بروكسل: يصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد ظهر اليوم إلى هولندا في زيارة تستغرق يومين لإجراء محادثات مع مسؤولي الحكومة الهولندية حول العلاقات الثنائية، وسط احتجاجات واسعة ضد هذه الزيارة.

ورغم اقرار اذاعة هولندا العالمية بأن اسرائيل quot;تعتبر واحدة من أقرب حلفاء هولنداquot;، الا انها اكدت أن زيارة نتنياهو غير مرحّب بها من قبل الجميع، حيث من المتوقع ان تثير شخصيات من مختلف ألوان الطيف السياسي مع نتنياهو مسألة استمرار اسرائيل في عمليات الاستيطان وتوقف عملية السلام في الشرق الاوسط.

وأوضحت الإذاعة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيستقبل من قبل متظاهرين من مختلف الفئات، التي تمثل التجمع الفلسطيني في هولندا، فضلاً عن قطاعات حيوية من التجمع اليهودي، حيث أبلغ هاري دي وينتر، وهو أحد مؤسسي جمعية quot;صوت يهودي مختلفquot; الإذاعة ان نتانياهو quot;لا ينبغي أن يأتي على الاطلاقquot;.

كما تظاهرت quot;الجمعية الهولندية الفلسطينيةquot; ضد زيارة نتنياهو، وقال مديرها ويم لانغكامب ان الشيء الوحيد الذي ينبغي أن يفعله نتنياهو في هولندا هو المثول أمام المحكمة الجنائية الدولية.

وذكر لانغكامب في تصريح للاذاعة الهولندية انه بالرجوع الى العام 2004 فإن محكمة لاهاي الدولية قضت بأن بناء الجدار الذي يفصل اسرائيل عن الضفة الغربية غير قانوني، ومنذ ذلك الحين ارتكبت اسرائيل العديد من الانتهاكات لحقوق الانسان، بما في ذلك قتل تسعة اشخاص على أسطول غزة.