واشنطن: دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد الزعيم الفلسطيني محمود عباس الى استئناف التفاوض دون شروط مسبقة من اجل التوصل الى اتفاق سلام في الشرق الاوسط طال انتظاره.

وفي تصريحات ادلى بها نتانياهو لقناة ان بي سي التلفزيونية الاميركية خلال برنامج quot;لقاء الصحافةquot;، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي quot;الفلسطينيون يريدون دولة، ولكن عليهم ان يقدموا السلام بالمقابل. ما يحاولون فعله في الامم المتحدة هو الحصول على دولة دون ان يقدموا السلام لاسرائيل، او السلام والامن لاسرائيلquot;.

واضاف quot;هذا امر خاطئ، ولا يتوقع له النجاح بل الفشلquot;. وقال انه تطرق الى موضوع المحادثات دون شروط مع عباس على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة الاسبوع الماضي. واضاف quot;قلت في الامم المتحدة، قلت للرئيس عباس: انظر نحن في المدينة نفسها وفي المبنى نفسها، في الامم المتحدة! دعنا نجلس ونبدأ في الحديث من اجل السلامquot;.

وقال نتانياهو انه وجه هذه النصيحة لعباس quot;ان اردت الوصول الى السلام، عليك التخلي عن كافة شروطك المسبقةquot;. وادلى نتانياهو بتعليقاته هذه بعد وصول عباس الى رام الله حيث كان في استقباله الاف الفلسطينيين للترحيب به بعد تقدمه بطلب رسمي لعضوية دولة فلسطين في الامم المتحدة.

وقال عباس امام الحشود المحيية له الاحد ان الفلسطينيين لن يجروا محادثات سلام دون quot;وقف كاملquot; للنشاط الاستيطاني الاسرائيلي. وتابع قائلا quot;لن تكون هناك مفاوضات دون شرعية دولية ودون وقف كامل للمستوطناتquot; فيما يبدو رفضا لمقترح اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط، التي اقترحت الجمعة استئناف المفاوضات المباشرة دون التحدث صراحة عن تجميد المستوطنات.