القدس: اظهر استطلاع للراي نشرت نتائجه الاربعاء ان غالبية من الاسرائيليين يعتقدون ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو كان يجب ان يوافق مع ابداء بعض التحفظات على اقتراحات الرئيس الاميركي باراك اوباما حول مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

وردا على سؤال quot;برايكم كيف كان ينبغي ان يرد رئيس الوزراء على اقتراحات اوباما؟quot; اجاب 46.8% من المستطلعين بانه كان يجب ان يقبل نتانياهو بها مع ابداء بعض التحفظات، بينما يعتقد 10% منهم ان نتانياهو كان يجب ان يقبل بها دون تحفظات و36,7% يؤيدون رفضها.

والقى نتانياهو الثلاثاء خطابا امام الكونغرس الاميركي قوبل بتصفيق حار، لم يقدم فيه اي تنازلات من اجل عملية السلام مع انه وعد بان يكون quot;سخياquot; عند رسم حدود الدولة الفلسطينية.

واكد مجددا رفض بلاده العودة الى حدود العام 1967 ما قبل احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، معتبرا ان هذه الحدود quot;لا يمكن الدفاع عنهاquot;. وكان اوباما اعلن الخميس الماضي للمرة الاولى ان الدولة الفلسطينية المنشودة يجب ان تقام على اساس حدود العام 1967 quot;مع تبادلات يتفق عليها الطرفانquot;.

ويشير الاستطلاع ايضا الى انه في حال اجراء الانتخابات اليوم فسيحصل حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه رئيس الوزراء نتانياهو على 30 مقعد (مقابل 27 حاليا)من اصل 120، بينما سيحافظ حزب المعارضة الرئيسي كاديما (يمين وسط) على مقاعده السبعة والعشرين وسيتقدم حزب اسرائيل بيتنا القومي المتطرف الذي يتزعمه وزير الخارجية افيغدور ليبرمان بمقعد واحد ليحصل على 16 مقعدا.

وياتي نتانياهو ايضا على راس الشخصيات الاكثر اهلية لمنصب رئيس الوزراء بغالبية 36.9% مقابل 28.3% يدعمون تسيبي ليفني لهذا المنصب و9.2% ممن يدعمون افيغدور ليبرمان. واجرى معهد تيليسيكر هذا الاستطلاع لحساب صحيفة معاريف على عينة من 450 شخصا يمثلون السكان الاسرائيليين مع هامش خطا بنسبة 4.6%. وتنتهي ولاية الكنيست الحالي في اواخر 2013.