القدس: قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تقديم موعد انتخابات حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه الى شهر كانون ثاني/يناير وفقا لما اعلنه الحزب الاثنين.

واثار نتانياهو ضجة الاحد بعد اعلانه عن عزمه تقديم موعد الانتخابات التمهيدية لاختيار رئيس للحزب الى 31 كانون ثاني/يناير 2012.

وقالت نوغا كاتس وهي متحدثة باسم الليكود لوكالة فرانس برس انquot;القرار اتخذ نظرا للتحديات الخطيرة التي تواجهها اسرائيلquot;. موضحة ان الاعلان الرسمي عن تقديم موعد الانتخابات التمهيدية سيتم الاثنين.

وترجح وسائل الاعلام الاسرائيلية اعادة انتخاب نتانياهو لقيادة الحزب قياسا لشعبيته الكبيرة في اسرائيل، والتي تتناقض مع عزلته على الساحة الدولية.

ويرى محللون سياسيون انه وفي حال اعادة انتخاب نتانياهو على راس الحزب وتحرره من تهديدات اليمين المتطرف، سيكون بامكانه تقديم موعد الانتخابات التشريعية المقبلة والمقررة في ربيع 2013.

كما سيتمكن ايضا من استغلال ضعف حزب المعارضة الرئيسي كاديما (يمين وسط) والذي تواجه زعيمته تسيبي ليفني تحديات كبيرة من قبل منافسيها.

وفاز نتانياهو في اخر انتخابات تمهيدية لليكود في اب/اغسطس 2007، والتي تم تقديم موعدها اصلا. وحصل الليكود الذي كان لا يزال في المعارضة على 75% من الاصوات مقابل 20% لمنافسه اليميني المتطرف موشه فيغلين (45 عاما) والذي اعلن مؤخرا عزمه الترشح مجددا لرئاسة الحزب.

وسيتعين على اعضاء الليكود ال 120 الفا ان ينتخبوا في 31 من كانون الثاني/يناير رئيسا للحزب بالاضافة الى ممثليهم في مختلف الهيئات.

واوضحت المتحدثة ان الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشحي البرلمان ستجري في وقت لاحق، عند اقتراب موعد الانتخابات التشريعية.