بؤرة اولبانا العشوائية (الضفة الغربية): بدأ مئات المستوطنين الاثنين مسيرة انطلاقا من بؤرة استيطانية عشوائية في الضفة الغربية الى القدس احتجاجا على خطة لهدم خمسة مبان بنيت على اراض فلسطينية خاصة.

وبدأت التظاهرة التي حمل فيها المستوطنون اعلاما في بؤرة اولبانا قرب مستوطنة بيت ايل عند مدينة رام الله وستنتهي مساء الثلاثاء في القدس على ان تنظم تظاهرة كبيرة امام البرلمان (الكنيست) الاربعاء بحسب المنظمين.

وامرت المحكمة العليا الاسرائيلية في ايار/مايو الماضي بهدم واخلاء حي اولبانا العشوائي في المستوطنة في موعد لا يتجاوز الاول من تموز/يوليو المقبل ما اثار غضب المستوطنين والنواب الذين يمثلونهم. وتقيم 60 عائلة استيطانية في تلك المباني اي نحو 250 شخصا بحسب مسؤولين استيطانيين.

وسيمضي المستوطنون الليلة في بؤرة ميغرون العشوائية وهي اقدم بؤرة عشوائية في الضفة الغربية ومن المقرر هدمها قبل الاول من اب/اغسطس المقبل. وقال يوئيل فاتال احد المستوطنين الذين يقيمون في اولبانا لوكالة فرانس برس quot;نحن نعلم باننا غيض من فيضquot;. واضاف quot;سنعمل بكل قوتنا على حل هذه القضية حتى يستطيع الناس النوم بهدوء في الليلquot;.

ويتعرض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لضغوط متزايدة من متشددين في ائتلافه الحكومي اليميني الذين يحاولون ايجاد طريقة لتشريع هذه المباني.

وكان داني دانون، وهو عضو متشدد في حزب الليكود اليميني، الذي يتزعمه نتانياهو، تقدم بمشروع قانون يتيح الالتفاف على قرار المحكمة العليا بتشريع المباني الخمسة لاحقا، والذي سيناقشه الكنيست (البرلمان) الاربعاء المقبل. واقترح نتانياهو نقل المباني الى موقع اخر في خطة ينظر فيها حاليا المدعي العام للدولة يهودا فاينشتاين.

وتعتبر اسرائيل المستوطنات المقامة على اراض فلسطينية من دون موافقة حكومية غير شرعية وتقوم بازالتها، وغالبا ما تكون هذه البؤر مؤلفة من عدد صغير من المقطورات. ولا يعترف المجتمع الدولي بالمستوطنات المقامة على الاراضي المحتلة منذ 1967 سواء اقيمت بموافقة الحكومة الاسرائيلة او بمعارضتها.

ويقيم اكثر من 340 الف مستوطن اسرائيلي في مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة وهو عدد في تزايد مستمر. ويقيم نحو مئتي الف اخرين في اكثر من عشرة احياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة.