القدس: وافقت المحكمة العليا في اسرائيل الاحد على منح الحكومة الاسرائيلية مهلة اضافية لتفكيك المساكن في حي اولبانا في مستوطنة بيت ايل، وذلك بعد اخلائها من سكانها الاسبوع الفائت.

وبذلك، تكون المحكمة قد تجاوبت مع طلب ارجاء التفكيك الذي كان موعده اصلا في الاول من تموز/يوليو (اليوم) حتى 15 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل بحيث يتم تفكيك المساكن من دون الاضرار بها.

وقالت المحكمة العليا في قرارها الذي حصلت فرانس برس على نسخة منه quot;انطلاقا من كون المباني الدائمة قد اخليت من جميع قاطنيها (...) وبان الفترة الزمنية لتفكيك ونقل المنشآت الدائمة قصيرة، لا نرى عائقا في السماح بتمديدquot; المهلة.

واضافت المحكمة quot;نشدد على وجوب ان يفي المعنيون بوعدهم وينقلوا المنشآت الدائمة في موعد اقصاه 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2012quot;.

وتم الاسبوع الفائت اجلاء ثلاثين عائلة اسرائيلية تقيم في خمسة مبان في حي اولبانا قرب رام الله من دون حادث يذكر.

وقالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان المساكن التي شيدت في شكل غير قانوني وكان مقررا ان تزال الاحد تنفيذا لقرار المحكمة العليا، سيتم تفكيكها حتى منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الى 108 قطع على ان تستخدم لاحقا في بناء مساكن جديدة في حي اخر داخل مستوطنة بيت ايل.

ووافق المستوطنون على اخلاء منازلهم سلميا بموجب اتفاق مع حكومة بنيامين نتانياهو مقابل تشييد 300 مسكن جديد في بيت ايل.

وخشيت الحكومة الاسرائيلية تكرار اعمال العنف التي اندلعت لدى اخلاء مستوطنات قطاع غزة في اب/اغسطس 2005 ولدى ازالة مستوطنة عمونا العشوائية في الضفة الغربية في شباط/فبراير 2006.