باريس: دانت الرئاسة الفلسطينية quot;بشدةquot; قرار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء بناء 300 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة، محذرة من ان هذه الخطوة quot;تعطل جهود دفع عملية السلامquot;.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو دينه لوكالة فرانس برس quot;ندين بشدة اعلان نتنياهو قرارا استيطانيا جديدا في الاراضي الفلسطينية وهو قرار يعطل جهود دفع عملية السلامquot;.

الحكومة الفلسطينية تدعو إلى وضع حد للانتهاكات في السجون الإسرائيلية
على صعيد آخر حثت الحكومة الفلسطينية الاربعاء دول العالم على الدفع باتجاه وضع حد للانتهاكات التي يتعرض لها الاسرى الفلسطينيون في السجون الاسرائيلية، وذلك اثر تقرير لمنظمة العفو الدولية وثقت فيه هذه الممارسات.

وقال مركز الاعلام الحكومي الفلسطيني في بيان ان quot;الحكومة الفلسطينية تدعو المجتمع الدولي الى التصرف -وليس فقط ادانة- لانهاء التعذيب والاحتجاز من دون محاكمة وغيرها من الانتهاكات التي تم تناولهاquot; في تقرير منظمة العفو.

ودعت منظمة العفو في تقرير الاربعاء اسرائيل الى quot;اطلاق سراح جميع المعتقلين الاداريين اذا لم يتم سريعًا توجيه اتهامات اليهم معترف بها دوليا ومحاكمتهم وفقا للمعايير الدولية لمحاكمة عادلةquot;.

واضافت منظمة العفو quot;ضعوا حدا لممارسة الاعتقال الاداريquot;، مشيرة الى ان 308 فلسطينيين على الاقل، بينهم 24 نائبا في المجلس التشريعي وناشطون حقوقيون وصحافيون، كانوا مسجونين في نهاية نيسان/ابريل بموجب هذه الالية المثيرة للجدل والموروثة عن نظام الانتداب البريطاني على فلسطين (قبل قيام الدولة العبرية في 1948).

وبحسب القانون الاسرائيلي يمكن للسلطات وضع المشتبه به قيد الاعتقال الاداري من دون توجيه الاتهام إليه لمدة ستة اشهر قابلة للتجديد لفترات غير محدودة. ويسمح الاعتقال الاداري للسلطات الاسرائيلية بعدم كشف ملفات المشتبه بهم، وذلك لتمكينها من حماية هويات مخبريها الفلسطينيين.

وقال غسان الخطيب رئيس المركز الاعلام الحكومي الفلسطيني ان تقرير منظمة العفو quot;يفضح انتهاكات حقوق الانسان التي تمارسها اسرائيل (...) ويتطلب خطوات فورية وعملية لتنفيذ التوصيات الواردة فيه واهمها اطلاق سراح المعتقلين فورا او اعطاؤهم محاكمة عادلةquot;.

واضاف ان quot;منظمة العفو اوضحت للعالم أن اسرائيل تخرق القانون الدولي وتخرق الاتفاقات مع الافلات من العقابquot;. وفي تقريرها اوصت منظمة العفو الدولة العبرية بعدم ترحيل الفلسطينيين رغمًا عنهم من الضفة الغربية الى قطاع غزة، مطالبة السلطات الاسرائيلية بـquot;حمايةquot; كل المعتقلين من quot;كل اشكال التعذيب وسوء المعاملةquot;.