بيروت: قدم المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي استقالته من منصبه، وغادر دمشق متجها الى لندن، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وكالة فرانس برس الاثنين.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي ان مقدسي quot;تعرّض لضغوط من قبل بعض المحيطين بالرئيس السوري بشار الاسد، لكن ليس من الرئيس نفسهquot;، مشيرًا الى انه غادر الى العاصمة البريطانية عبر مطار بيروت الدولي.

واشار عبد الرحمن الى ان هؤلاء كانوا منزعجين من الظهور الاعلامي المتكرر لمقدسي وبعض التصريحات التي كان يطلقها.
وكانت قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله ابرز حلفاء دمشق اللبنانيين، نقلت في شريط عاجل عن مصادر سورية quot;اعفاء المتحدث باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي من منصبه لارتجاله مواقف خارج النص الرسمي السوريquot;. ولم تعلق وسائل الاعلام السورية الرسمية على الموضوع حتى مساء الاثنين.

ومقدسي هو مسيحي من دمشق، وأعد اطروحة الدكتوراه في لندن عن الاعلام خلال عمله في السفارة السورية. واستدعي الى دمشق في فترة اندلاع الاحتجاجات المطالبة باسقاط نظام الرئيس بشار الاسد منتصف آذار/مارس 2011.

وفي الفترة الاخيرة، تعرض لانتقادات من المسؤولين عن الاعلام في القصر الرئاسي واعضاء في وزارة الخارجية السورية. واسر الى اصدقائه في الايام الماضي عن امتعاضه من هذا الامر، لكنه بقي مقربًا من الرئيس الاسد.

ويتحدث مقدسي اللغات العربية والفرنسية والانكليزية بطلاقة، وهو اب لطفلين. وكان يزور عائلته المقيمة في بيروت خلال عطل نهاية الاسبوع، بحسب ما ينقل اصدقاء له.

الامم المتحدة تسحب موظفيها غير الاساسيين من سوريا
كذلك اعلنت وكالة انباء في الامم المتحدة ان المنظمة الدولية ستسحب quot;الموظفين الدوليين غير الاساسيينquot; من سوريا، اي 25 شخصا من اصل نحو مئة، وستحد من تنقلات موظفيها في البلد بسبب تفاقم الظروف الامنية.

وبحسب وكالة quot;آي آر آي انquot; التابعة لمكتب تنسيق الشؤون الانسانية، فقد قررت الامم المتحدة تعليق كل التنقلات خارج دمشق. وبين الموظفين الدوليين، فان 25 شخصا من اصل نحو مئة، قد يغادرون البلاد هذا الاسبوع.

وستنسحب بعض وكالات الامم المتحدة ايضا من مدينة حلب التي تشهد معارك بين الجيش السوري والمعارضين المسلحين. الا ان وكالة واحدة على الاقل ستبقي على وجود في كل منطقة كبرى من سوريا خارج دمشق وفقا لتوافر الموظفين المحليين.

واعلن رضوان نويصر منسق المساعدة الانسانية في سوريا بحسب ما نقلت عنه الوكالة التابعة لمكتب تنسيق المساعدات ان quot;الوضع الامني اصبح صعبا للغاية بما في ذلك في دمشقquot;. واضاف ان الامم المتحدة quot;ستعيد تقييم حجم وجودها في البلد اضافة الى الطريقة التي تقدم بموجبها المساعدات الانسانيةquot;.

وتوسعت المعارك اخيرا الى محيط مطار دمشق حيث فرض تعليق الرحلات الجوية كما توقفت خدمة الاتصالات الهاتفية والانترنت طيلة 48 ساعة.

وبحسب المسؤول عن الامن في الامم المتحدة في سوريا صابر مغال فان quot;الوضع يتغير بشكل كبيرquot; في البلد. وقال ان quot;المخاطر تزداد بالنسبة للعاملين الانسانيين بسبب العيارات النارية العشوائية والمواجهات بين اطرافquot; النزاع.

والجمعة تعرضت قافلة للامم المتحدة كانت تغادر مطار دمشق لاطلاق نار مجهول المصدر لكن لم يصب احد بجروح. وكانت القافلة جزءا من قوة الامم المتحدة المكلفة مراقبة فك الاشتباك بين سوريا واسرائيل. وتراقب هذه القوة المنطقة المنزوعة السلاح بين القوات السورية والاسرائيلية في هضبة الجولان.

وكان اصيب جنديان نمساويان تابعان لهذه القوة الخميس بالرصاص اثناء توجه قافلتهما الى مطار دمشق للعودة الى النمسا. وبحسب مغال، فان الامم المتحدة بحاجة الى المزيد من الاليات المدرعة. وهي لا تملك منها حاليا سوى 48 من اجل ما مجموعه الف موظف دولي ومحلي، لكن الكثير من هذه الاليات خارج الخدمة حاليا ويتطلب وصول قطع الغيار الى البلد اشهرا احيانا.

في سياق آخر، قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان الطيران الحربي quot;شن غارة على حي المحطة في جنوب غرب المدينة التي تسيطر عليها جبهة النصرة وكتائب غرباء الشام (الاسلاميتيان المتطرفتان) ومقاتلون من كتائب اخرى، ما ادى الى مقتل 12 شخصا على الاقل، ثمانية مقاتلين معارضين واربعة مدنيين، اضافة الى نحو 30 جريحاquot;.

واوضح عبد الرحمن ان quot;شمال شرق المدينة خاضع لسيطرة المقاتلين الاكرادquot; التابعين للجان الحماية الشعبية.

وقال ناشط من راس العين قدم نفسه باسم quot;هفيدارquot; ان مقاتلة من طراز ميغ قصفت الساعة العاشرة صباح اليوم (8,00 ت غ) المدينة quot;حيث استهدفت الغارات ثلاثة مواقع وهي دوار الأعلاف ومخفر البلدة في حي المحطة ووسط المدينة عند مبنى البريدquot;.

واشار الى ان عددا من السكان الذين عادوا الى المدينة بعد اعمال عنف وقعت مؤخرا، غادروا مجددا الى تركيا.

وشهدت المدينة الواقعة في محافظة الحسكة (شمال شرق) اشتباكات في الفترة الماضية بين المقاتلين المعارضين المنتمين في غالبيتهم الى جبهة النصرة وكتائب غرباء الشام، والمقاتلين الاكراد التابعين لحزب الاتحاد الديموقراطي، وهو الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني.

تركيا أرسلت طائرات حربية الى الحدود مع سوريا
الى ذلك اعلن دبلوماسي تركي لوكالة فرانس برس ارسال طائرات حربية الاثنين الى الحدود مع سوريا بعد ان قصف الجيش السوري مواقع للمتمردين في بلدة واقعة على تخوم تركيا.

وقال هذا الدبلوماسي طالبا عدم كشف هويته ان طائرات اف-16 اقلعت quot;كتدبير احترازيquot; من قاعدة دياربكر بجنوب شرق تركيا بعد غارة للطيران السوري على بلدة رأس العين السورية التي سقطت الشهر الماضي في ايدي المقاتلين المعارضين.

واثناء ذلك الهجوم سقطت قذائف من الجهة السورية لم يعرف مصدرها على بلدة جيلانبينار التركية المجاورة مما تسبب بحركة ذعر بين السكان.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان 12 شخصا على الاقل بينهم 8 مقاتلين معارضين قتلوا في تلك الغارة التي استهدفت احد احياء رأس العين يسيطر عليه المقاتلون الذين ينتمون الى حركات اسلامية متطرفة.

وقد طلبت تركيا التي تدعم المعارضين السوريين لنظام الرئيس بشار الاسد مؤخرا من حلفائها في حلف شمال الاطلسي نشر صواريخ ارض جو من نوع باتريوت على طول حدودها مع سوريا بغية حماية اراضيها.

القوات السورية النظامية تشن هجومًا على حي في شمال شرق حلب
وتشن القوات النظامية حملة عسكرية على شمال شرق مدينة حلب الذي يسيطر عليه المقاتلون المعارضون، متقدمة للمرة الاولى الى حي تحت سيطرة مقاتلين اسلاميين، بحسب ما افاد مصدر عسكري سوري وسكان وكالة فرانس برس الاثنين.

وتستمر الاشتباكات لليوم الرابع على التوالي في حي بستان الباشا (شمال شرق) الذي يسيطر عليه المقاتلون المعارضون منذ اشهر، لا سيما جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة وكتائب احرار الشام.

وقال مصدر عسكري مفضلا عدم كشف اسمه ان quot;قوات الجيش السوري اقتربت من السيطرة على شارع بستان باشا الرئيس في المنطقة، وان الاشتباكات الآن تتركز في الأحياء والشوارع الفرعية التي تغصّ بمسلحي جبهة النصرة وأحرار الشام المتحصنين في المنازل والمحالquot;.

وقال ابراهيم (26 عاما)، وهو من سكان حي الهلك المجاور لبستان الباشا، ان القوات النظامية quot;تقدمت عبر محور بستان الباشا-هين التل الرئيس قادمة عبر حي الميدان الواقع تحت سيطرة الجيش حيث وصلت إلى تخوم مشفى زاهي أزرق الحكومي في منطقة الهلكquot;.

واضاف هذا الطالب الجامعي انه quot;لم يظهر تمركز للجيش في شارع بستان الباشا الرئيس، الا ان المعارك حاليا تحتدم في الشوارع الفرعية المؤدية إلى منطقتي الهلك والشيخ فارسquot;.

وقال ابراهيم quot;الغالبية العظمى من سكان المنطقة هاجروا منازلهم قبل أشهر وتباعا بعد اشتداد القصف على الحي المذكور حيث لم يعد هناك سوى قلة قليلة منهمquot;.

وتشهد حلب منذ اكثر من اربعة اشهر معارك يومية. ويعتمد الجيش السوري اضافة الى عناصره النظاميين، على افراد في ما يسمى quot;كتائب البعثquot; المؤلفة من اعضاء في حزب البعث العربي الاشتراكي، حيث تم في اوائل الشهر الماضي تنظيمهم ضمن مجموعات ترتدي الزي العسكري وتضع شعارا يرمز للحزب.

دمشق لن تستخدم الاسلحة الكيميائية quot;ان وجدتquot; ضد شعبها تحت اي ظرف
في سياق آخر، اكدت سوريا الاثنين انها لن تستخدم الاسلحة الكيميائية quot;ان وجدتquot; ضد شعبها تحت اي ظرف كان، وذلك بحسب ما قال مصدر في وزارة الخارجية السورية ردا على تحذير وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون دمشق اليوم من القيام بذلك.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن المصدر قوله quot;تعقيبا على تصريحات وزيرة الخارجية الاميركية التي حذرت فيها سوريا من احتمال استخدام الاسلحة الكيميائية، فإن سوريا تؤكد مرارا وتكرارا بانها لن تستخدم مثل هذه الاسلحة ان وجدت، تحت اي ظرف كانquot;.

وقال المصدر في وزارة الخارجية السورية ان بلاده quot;تدافع عن شعبها وتكافع مع شعبها ضد الارهاب المرتبط بالقاعدة، والذي تدعمه دول معروفة وفي مقدمتها الولايات المتحدة نفسهاquot;.

وكانت كلينتون وجهت اليوم في براغ quot;تحذيرا شديداquot; الى نظام الرئيس السوري بشار الاسد بشأن احتمال استخدام اسلحة كيميائية ضد شعبه. وقالت للصحافيين في اعقاب لقائها وزير الخارجية كاريل شوارزنبرغ quot;انه خط احمر بالنسبة للولايات المتحدةquot;. وتابعت quot;مرة جديدة نوجه تحذيرا شديدا جدا الى نظام الاسد بان سلوكه مشين. اعماله ضد شعبه مفجعةquot;.

واضافت quot;لن اتحدث عن اي اجراءات محددة قد نتخذها في حال بروز اثباتات ذات مصداقية على استخدام نظام الاسد اسلحة كيميائية ضد شعبه، لكن يكفي القول اننا سنتحرك بالتاكيد في حال حدوث هذا الامرquot;.

وانتقد المصدر الموقف الاميركي quot;خاصة ان سجل الولايات المتحدة في فبركة مثل هذه المواضيع معروف ومكشوف، ليس آخره مزاعمها المتعلقة بوجود اسلحة دمار شامل في العراق واستخدامها كذريعة لغزو العراقquot; في العام 2003.

وقال المصدر ان سوريا تدعو الولايات المتحدة quot;التي كانت اول دولة تستخددم السلاح النووى في التاريخquot; ضد مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين خلال الحرب العالمية الثانية العام 1945، الى quot;الكف عن فبركة مثل هذه الامور التي تهدف في اساسها الى تضليل الراي العام الاميركي والعالمي وتشتيت الانتباه عن تورطها فى الشأن السوري لجهة ما تقدمه حاليا بشكل سافر من دعم مالي ولوجستي وسياسي للمجموعات الارهابيةquot;.

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قال في مقابلة اجريت معه في نيويورك في الاول من تشرين الاول/اكتوبر الماضي على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة، ان quot;موضوع الاسلحة الكيماوية اذا وجد في سوريا وانا اضع خطا تحت اذا وجد، فهل معقول ان نستخدمها ضد شعبنا؟ هذا هراءquot;. واضاف quot;لكن هذا لا يعني اطلاقا ان سوريا لديها مخزون اسلحة كيماوية او انها تنوي استخدام هذه الاسلحة ضد شعبهاquot;.

وكان النظام السوري اقر في نهاية تموز/يوليو الماضي للمرة الاولى بامتلاك اسلحة كيميائية، مهددا باستخدامها في حال حصول تدخل عسكري غربي ضده.