آخر تحديث - الجمعة 7 ديسمبر 2012-الساعة 01:30 بتوقيت غرينيتش

خاطب الرئيس المصري محمد مرسه شعبه على الهواء، مؤكدا في كلمته تمسكه بالاعلان الدستوري وأبدى استعدادا لمراجعة المادة السادسة منه. كما حضّ مرسي معارضيه على الحوار مشددا على أنّ الاستفتاء سيُجرى في موعده.


القاهرة:أكد الرئيس المصريّ محمد مرسي في خطاب مساء الخميس استعداده لالغاء مادة في الاعلان الدستوري تمنحه صلاحيات مطلقة ولكنه اكد اصراره على اجراء الاستفتاء على مشروع الدستور في موعده في الخامس عشر من الشهر الجاري.

إصرار على التمسك بالاعلان الدستوري

ولم يتضمن خطاب مرسي استجابة لمطلبي المعارضة الرئيسيين وهما الغاء الاعلان الدستوري وتأجيل الاستفتاء على مشروع الدستور الذي يرفضونه ويؤكدون انه لا يحظى بتوافق وطني.

وبعد ان اتهم مرسي في خطابه quot;الذين ينفقون اموالهم الفاسدة التي جمعوها بفسادهم من جراء اعمالهم مع النظام السابق (...) لحرق الوطن وهدم بنيانهquot;، اكد انه quot;يميز بينهم وبين كل انواع المعارضةquot;.

واكد ان الاشتباكات الدامية التي اوقعت ستة قتلى واكثر من 600 جريح استخدم فيها السلاح مضيفا quot;بعض المقبوض عليهم المستخدمين للسلاح لديهم روابط بقوى سياسية وبعضهم من المستأجرين مقابل مال دفع لهمquot;.

غير ان مرسي قدم تنازلا جزئيا اذ اعلن استعداده للتراجع عن المادة السادسة في الاعلان الدستوري التي تمنحه صلاحيات مطلقة.

وقال quot;اذا كانت هذه المادة (السادسة) تمثل قلقا لاحد فانني غير مصر عليها، لست مصرا على بقائها اذا انتهى الحوار مع القوى السياسية الى ذلكquot;.

وتنص هذه المادة على انه quot;لرئيس الجمهورية إذا قام خطر يهدد ثورة 25 يناير أو حياة الأمة أو الوحدة الوطنية أو سلامة الوطن أو يعوق مؤسسات الدولة عن أداء دورها أن يتخذ الإجراءات والتدابير الواجبة لمواجهة هذا الخطر على النحو الذي ينظمه القانونquot;.

وكرر مرسي ما سبق ان اعلنته الرئاسة ان النص الخاص بتحصين قرارات الرئيس من الرقابة القضائية في الاعلان الدستوري المقصود به فقط هو quot;القرارات المتعلقة بأعمال السيادةquot;.

دعوة إلى الحوار

ودعا المعارضة الى حوار وطني السبت غير انه حدد سلفا سقف هذا الحوار مؤكدا انه سيتناول قضايا ما بعد الاستفتاء quot;مثل القانون الانتخابي او خارطة الطريق في حال رفض الشعب مشروع الدستور في الاستفتاءquot;.

وطالب مرسي المعارضة باحترام الديموقراطية وقال quot;لا بد ان ننزل جميعا على ارادة هذا الشعب وتلك الارادة لا تعبر عنها التجمعات الغاضبة وانما تتحقق بالحكمة والتعقل والسكينة التي تمنح الفرصة للتفكير السوي والقرار الصائب الذي تنزل فيه الاقلية على رأي الاغلبية، اليست هذه هي الديموقراطية؟quot;.

ردّ معارضيه: هتافات وحرق مقرّ للاخوان

وادلى مرسي بهذا الخطاب فيما كان الاف من المتظاهرين يرددون هتافات ضده بالقرب من قصر الرئاسة الذي اقام الحرس الجمهوري طوقا امنيا حوله عصر الخميس.

وبعيد الخطاب، احرق متظاهرون معارضون للرئيس المصري مقر جماعة الاخوان المسلمين في القاهرة بعدما هاجموا المبنى، وفق ما افاد المتحدث باسم الجماعة محمود غزلان فرانس برس.

وقال غزلان ان نحو quot;مئتين من البلطجية هاجموا المقر وحاول الامن منعهم لكن بعضهم نجحوا في دخوله من المدخل الخلفي حيث قاموا باعمال تخريب واضرموا النار، والحريق مستمر حتى الانquot;.

وتشهد مصر منذ اصدار الاعلان الدستوري في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اسوأ ازمة سياسية منذ انتخاب الرئيس المصري في حزيران/يونيو الماضي.

واضافة الى احتجاجات المعارضة التي وصفته ب quot;الاستبداديquot;، اثار هذا الاعلان غضب القضاة الذين علقت غالبيتهم العمل في المحاكم واعلنت نسبة كبيرة منهم رفضها الاشراف على الاستفتاء على مشروع الدستور.

ودعت المعارضة المصرية الى تظاهرات الجمعة لمواصلة الاحتجاج على الاعلان الدستوري وعلى تنظيم الاستفتاء على مشروع الدستور المثير للجدل.

اوباما يعرب لمرسي عن quot;قلقهquot; بعد المصادمات الدامية

أعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس عن quot;قلقه العميقquot; بعد المظاهرات التي اوقعت سبعة قتلى في مصر خلال الساعات الماضية وذلك خلال اتصال هاتفي مع الرئيس المصري محمد مرسي، حسب ما اعلن البيت الابيض في بيان.

وقال الرئيس الاميركي لمرسي ايضا انه quot;من الضروري ان تضع جميع القيادات المصرية ومن كل الاتجاهات خلافاتها جانبا والتفاهم معا على الوسائل الكفيلة بتقدم مصرquot;.

واضاف المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في البيان ان quot;الرئيس اوباما اتصل بالرئيس مرسي اليوم (امس الخميس) واعرب له عن +قلقه العميق+ حيال سقوط قتلى وجرحى في المظاهرات بمصرquot;.

وشجع اوباما الدعوة الى الحوار التي وجهها محمد مرسي الذي اقترح لقاء جميع الاحزاب السياسية السبت، ولكنه اضاف ان هذه الاجتماعات quot;يجب ان تعقد بدون شروط مسبقةquot; كما يجب ان يشارك فيها قادة احزاب المعارضة.

واخيرا، جدد الرئيس الاميركي quot;دعم الولايات المتحدة للشعب المصري وبذل جهودها من اجل التوصل الى مرحلة انتقالية نحو ديموقراطية تحترم حقوق جميع المصريينquot;.

منع حمدين صباحي من الظهور على قناة تلقزيونية

أعلن المذيع خيري رمضان الذي يقدم برنامجا مسائيا في قناة quot;سي بي سيquot; المصرية الخاصة مساء الخميس، ان ادارة القناة قررت في اللحظة الاخيرة الغاء مقابلة كانت مقررة مع المعارض حمدين صباحي.

وقال خيري رمضان على الهواء مباشرة انه قرر عدم استكمال حلقة برنامجه احتجاجا على قرار ادارة القناة الذي اتخذ، بعد ان وصل صباحي بالفعل الى مقرها.

ولم يوضح رمضان اسباب قرار ادارة قناة quot;بي بي سيquot; بمنع ظهور صباحي.

وقال في مداخلة مباشرة على الهواء quot;انا احترم ادارة القناة واسبابها غير مفهومة، لكن انا لست سياسيا، انا مهني، واحتراما لمهنتي ولضيفي العزيز (حمدين صباحي) الذي شرفني الليلة فعلا، انا اعلن انسحابي من العملquot;.

وتوجه مخاطبا جمهور القناة quot;مع احترامي لحضراتكم انا اعتذر عن انهاء البرنامجquot;.

وحمدين صباحي هو زعيم التيار الشعبي المصري (ناصري) وحل ثالثا في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية الاخيرة في مصر.

وجاء هذا المنع غير المسبوق بعد دقائق من خطاب الرئيس المصري محمد مرسي الذي اكد فيه ان بعض الاشخاص المسلحين المتورطين في الاشتباكات التي وقعت في محيط قصر الرئاسة الاربعاء quot;ينسبون انفسهم الى القوى السياسيةquot;.

إخلاء محيط القصر

وكان الجيش المصري امهل المتظاهرين حتى الساعة 15:00 (13:00 تغ) quot;لاخلاء محيط قصر الرئاسةquot; وقرر حظر التظاهر تماما حوله واقامت قوات الحرس الجمهوري طوقا كاملا من الحواجز والاسلاك الشائكة حول القصر.

وقال بيان تلقت من رئاسة الجمهورية إن quot;قيادة الحرس الجمهوري المسؤولة عن حماية المنشآت التابعة لرئاسة الجمهورية طلبت ضرورة اخلاء محيط قصر الاتحادية الساعة الثالثة عصرا وحظر تواجد اي تظاهرات في محيط المنشآت التابعة لرئاسة الجمهوريةquot;.

وجاء هذا القرار عقب اجتماع عقده الرئيس المصري محمد مرسي مع رئيس الوزراء هشام قنديل بحضور عدد من المسؤولين من بينهم خصوصا وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية اللواء احمد جمال الدين ورئيس المخابرات العامة رأفت شحاته وقائد الحرس الجمهوري الواء محمد زكي، بحسب بيان للرئاسة.

مسيرات إلى القصر مساءً

ومع حلول المساء، كان انصار الرئيس المصري وجماعة الاخوان المسلمين انسحبوا تماما من محيط قصر الرئاسة في حين وصل الاف المعارضين في ثلاث مسيرات وتجمعوا خلف الحواجز الامنية، بحسب صحافي من فرانس برس.

وردد المتظاهرون هتافات ضد الرئيس المصري مثل quot;يسقط يسقط حكم المرشدquot; في اشارة الى المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس مرسي.

الجيش: لا للقمع

وكان قائد قوات الحرس الجمهوري اللواء محمد زكي اكد في تصريح بثته وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية بعيد الظهر ان quot;تواجد قوات الحرس الجمهوري في محيط قصر الرئاسة منذ صباح الخميس يهدف الى الفصل بين المؤيدين والمعارضين للرئيس والحليولة دون حدوث اصابات جديدةquot;. واضاف ان quot;القوات المسلحة وعلى رأسها الحرس الجمهوري لن تكون اداة لقمع المتظاهرينquot;.

وقال اللواء زكي ان quot;تواجد قوات الحرس الجمهوري في محيط القصر الرئاسى بحي مصر الجديدة منذ صباح الخميس جاء بهدف الفصل ما بين المؤيدين والمعارضين للرئيس والحيلولة دون حدوث أية إصابات أخرى كما حدث مساء امس الاربعاءquot;.

واكد انه يريد ان يوجه quot;رسالة إلى الشعب المصريquot; هي ان quot;القوات المسلحة وعلى رأسها قوات الحرس الجمهوري، لن تكون أداة لقمع المتظاهرين، كما انه لن يتم استخدام أي من أدوات القوة ضد أفراد الشعب المصريquot;. وشدد على quot;حرص القوات المسلحة وقوات الحرس الجمهوري على أرواح الجميع من الشعبquot;.

واعلن احد مساعدي الرئيس المصري بعد الظهر ان مرسي سيوجه كلمة متلفزة الى الشعب المصري وقال لفرانس برس ان مرسي سيدعو الى الحوار لكن بدون تحديد اي مقترحات ملموسة.

الأزهر يطلب التراجع عن الإعلان الدستوري

وطالب مجمع البحوث الاسلامية في الازهر الرئيس المصري بالتراجع عن الاعلان الدستوري وquot;تجميدهquot; والدعوة الى quot;حوار وطني فورا وتشارك فيه كل القوى الوطنية دون استثناء ودون شروط مسبقةquot;.

وانفجرت الازمة السياسية في البلاد عقب اصدار الرئيس المصري اعلانا دستوريا في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي حصن بموجبه قراراته من الرقابة القضائية كما حصن الجمعية التأسيسية و مجلس الشورى من اي قرار قضائي محتمل بحلهما.

وعلى اثر نداء من جماعة الاخوان المسلمين تدفق آلاف من الاشخاص بعد ظهر الاربعاء على القصر الرئاسي وفككوا خيما نصبتها مجموعات صغيرة من المتظاهرين المناهضين لمرسي الذين امضوا الليل فيها بعد تظاهرة حاشدة للمعارضة الثلاثاء. واعقب ذلك اشتباكات عنيفة بين الطرفين.

وتطالب المعارضة بسحب الاعلان الدستوري وارجاء الاستفتاء المقرر في 15 كانون الاول/ديسمبر على مشروع الدستور الذي ترفضه وتؤكد انه لا يحظى بتوافق وطني.

إجلاء أسرة مرسي

في هذه الأثناء أفادت المعلومات عن قيام قوات الأمن عصر الخميس بإجلاء أسرة مرسي من منزلها بمنطقة القومية بمدينة الزقازيق، وذلك بعد تزايد حالات الكرّ والفرّ، بين مئات المتظاهرين والأمن محاولين اقتحام المنزل رداً على الأحداث التي وقعت أمس أمام قصر الاتحادية وفقاً لـquot;بوابة الأهرامquot;، فيما قال وقال شاهد عيان لوكالة الأناضول للأنباءإنه شاهد quot;عبد اللهquot; النجل الأصغر للرئيس وهو يتطلع من شرفة المنزل، مشيرين إلى أن قوات الأمن تسعى إلى تأمين إخلاء منزل الرئيس من أفراد أسرته.

وكان مئات المتظاهرين المعارضين للرئيس مرسي قد تدافعوا بمشاركة (حركة 6أبريل والوفد والناصري) على قوات الحرس الجمهوري وقوات الأمن المركزى المتمركزة أمام منزل رئيس الجمهورية بمنطقة القومية، بمدينة الزقازيق، وقام الشباب بدفع الجنود مطالبين باقتحام المنزل، الأمر الذي رفضه الحرس الجمهوري، فنشبت مناوشات واعتداءات ويجري الآن حالة من الكرّ والفرّ بين المتظاهرين.

إشتباكات وإصابات

وأصيب عشرات المتظاهرين بالاختناق جراء الاشتباكات في محيط منزل الرئيس المصري. وذكرت وكالة الأناضول للأنباء بأن الاشتباكات وقعت عندما حطم المتظاهرون حاجزا أمنيا يقع بالقرب من منزل الرئيس، مما دعا عناصر الأمن إلى التصدي لهم وإطلاق قنابل غاز مسيل للدموع.

وقالت مصادر أمنية إن المتظاهرين حطموا أيضاً حافلة ترحيلات تابعة للشرطة التي ألقت القبض على ثمانية من المتظاهرين بتهمة إثارة الشغب. وقال مصدر مسؤول في مستشفى الزقازيق إن المستشفى quot;استقبل عشرات المصابين بالاختناق نتيجة استنشاقهم غاز المسيل للدموع، حيث تقديم الإسعافات الأولية لهمquot;.

ونفى مصدر أمني في مطار القاهرة الدولي سفر عائلة مرسي خارج البلاد. وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لمراسل وكالة الأناضول للأنباء اليوم، إنه quot;لا صحة إطلاقًا عمّا أشيع مساء الأربعاء عن سفر عائلة الرئيس أو أحد أفرد عائلتهquot;.وترددت شائعات أمس الأربعاء عن سفر أبناء الرئيس المصري إلى خارج البلاد وتحديدًا الى دولة قطر , وذلك بعد الأحداث الجارية حالياً في البلاد.