طرابلس (لبنان): استمرت اعمال القنص الجمعة بين منطقتين في احدى مدن شمال لبنان شهدتا في الايام الماضية اعمال عنف على خلفية النزاع السوري، بحسب ما افاد الجمعة مراسل وكالة فرانس برس، مشيرا الى ان المسلحين انسحبوا من الشوارع.

وقال المراسل ان الاشتباكات بين منطقة باب التبانة ذات الغالبية السنية وجبل محسن ذات الغالبية العلوية في طرابلس كبرى مدن شمال لبنان، توقفت الجمعة quot;مع استمرار خروقات جراء اعمال قنص متقطعةquot;.

واوضح ان quot;المظاهر المسلحة غابت في الشوارع الرئيسية، بينما توارى المسلحون عن الانظار في الشوارع الداخليةquot;.

ونقل المراسل عن مصدر امني قوله ان حصيلة الاشتباكات واعمال القنص التي اندلعت منذ الثلاثاء بعد ورود انباء عن مقتل اكثر من عشرين مقاتلا لبنانيا في كمين للقوات النظامية في تلكلخ وسط سوريا، ارتفعت الى 13 قتيلا quot;بعد مقتل شخصين في باب التبانة جراء الاشتباكات ليل الخميس الجمعةquot;.

وكانت حصيلة الضحايا حتى مساء الخميس بلغت 11 قتيلان آخرهم فتى في الثالثة عشرة من العمر، قتل لدى اطلاق الرصاص على منزل والديه في جبل محسن.

واشار المصدر الامني الى ان الاشتباكات التي استمرت حتى الساعة 4,00 فجر الجمعة (2,00 ت غ) quot;كانت الاعنف خلال الايام الماضيةquot;، وان الجيش اللبناني وسع بدءا من الساعة 6,00 صباح اليوم انتشاره على خطوط التماس الفاصلة بين المنطقتين.

واعربت السفارة الاميركية في بيروت عن قلقها quot;للغايةquot; من quot;العنف المستمرquot; في طرابلس، داعية كل الافرقاء quot;الى ممارسة ضبط النفس واحترام امن واستقرار لبنانquot;، وذلك في بيان نشرته على حسابها الخاص على quot;تويترquot;.

كذلك اشادت السفارة quot;بجهود الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي للعمل سويا على الحفاظ على الهدوء في لبنانquot;.

وكانت السلطات السورية وافقت الاربعاء على طلب لبنان تسليمه جثامين المقاتلين الذين قتلوا الاسبوع الماضي. وقال مصدر في وزارة الخارجية اللبنانية لفرانس برس ان تسليم الجثث سيتم على ثلاث دفعات خلال اسبوع اعتبارا من غد السبت.

وتكتم المصدر على عدد الجثث التي سيتم تسليمها السبت او على عدد الجثث العائدة للبنانيين والموجودة لدى السلطات السورية، رافضا كذلك الافصاح عما اذا كان هناك اسرى او احياء بين افراد المجموعة التي تعرضت للكمين.

وكان وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور طلب من السفير السوري الثلاثاء اعادة الجثث quot;لدواع انسانيةquot;.

وتكررت المواجهات المسلحة في طرابلس منذ بدء النزاع السوري قبل 20 شهرا، بين العلويين المؤيدين للرئيس بشار الاسد والسنة المعارضين له، وادت الى سقوط قتلى وجرحى.