بعد الطلب المتكرر من قبل قوى 8 آذار/مارس بضرورة رفع الحصانة عن النائب عقاب صقر بعد الحديث عنتسليحه للمعارضة السورية، يُطرح السؤال عن كيفية رفع الحصانة قانونيًا في لبنان.


بيروت: بعد بث الاشرطة التي تثبت تورط النائب عقاب صقر في تسليح المعارضة السورية، رُفعت اصوات لقوى 8 آذار/مارس مطالبة برفع الحصانة النيابية عنه، بينما علت اصوات تيار المستقبل مطالبة بمحاسبة حزب الله اولاً، والسؤال ما هي الآلية القانونية المتبعة في لبنان لرفع الحصانة عن النائب؟

يرى الخبير القانوني معين دكاش في حديثه لـquot;إيلافquot; أنه بالمبدأ quot;يعتبر النائب، وفقًا للمادة 27 من الدستور اللبناني، ممثلاً للأمة جمعاء، ولا يجوز أن تُربط وكالته بقيد أو شرط من قبل منتخبيه. فالنائب يمثّل الشعب اللبناني بكامله على الرغم من إنتمائه الى طائفة معينة، وانتخابه من مواطنين في دائرة إنتخابية محدّدة، فالدستور اللبناني تبنّى نظرية الوكالة التمثيلية التي ترتكز على مبدأ سيادة الأمة، رافضًا نظرية الوكالة الإلزامية التي تقيّد إرادة النائب بإرادة ناخبيه الذين يستطيعون فرض قيود وشروط على وكالته وعزله إذا خالف إرادتهم.

وللنائب، يضيف دكاش، في الدستور اللبناني الحرية التامة في ممارسة وظيفته النيابية وتغليب اعتبارات المصلحة العامة على المصلحة الشخصية، أما عمليًا في لبنان، وبسبب ضعف التمثيل الحزبي، فإن النائب يركّز على شؤون منطقته الإنتخابية ومصالح ناخبيه، ولو كان ذلك على حساب المصلحة العامة.

لماذا الحصانة في لبنان وما هي اهميتها؟ يجيب:quot;من أجل إعطاء النائب الحرية والإستقلالية في التعبير عن آرائه وأفكاره وممارسة مهامه النيابية، نصت المادتان 39 و40 من الدستور اللبناني على الحصانة النيابية. فنصت المادة 39 على أنه لا تجوز إقامة دعوى جزائية على أي عضو من أعضاء المجلس بسبب الآراء والأفكار التي يبديها مدة نيابته. كما نصت المادة 40 على أنه لا يجوز في أثناء دور الإنعقاد إتخاذ إجراءات جزائية في حق أي عضو من أعضاء المجلس، أو إلقاء القبض عليه إذا اقترف جرمًا جزائيًا، إلا بإذن المجلس ما خلا حالة التلبّس بالجريمة.

كيف يمكن تعريف الحصانة النيابية؟

يجيب دكاش:quot;يمكن تعريف الحصانة النيابية بأنها مجموع الأحكام الدستورية التي تؤمن للنواب نظامًا قانونيًا يختلف عن النظام القانوني العادي الذي يطبّق على عامة الناس في ما خص علاقاتهم، بهدف الحفاظ على حريتهم واستقلاليتهم.

فالهدف من إعطاء النائب هذه الحصانة هو تأمين الضمانات اللازمة لحمايته في أداء مهمته التمثيلية بكل حرية واستقلال. وهي تبدو للوهلة الأولى، متعارضة مع مبدأ المساواة أمام القانون، ولكن سرعان ما يتضح أن الهدف منها هو حماية الأمة من خلال حماية ممثلها أي النائب، في ممارسة مهامه التي كفلها له الدستور.

ما هي أنواع الحصانة النيابية؟ يقول دكاش:quot;يمكن التمييز بين نوعين من الحصانة النيابية: الحصانة الشاملة أو اللامسؤولية النيابية، والحرمة الشخصية.

الآلية المتبعة

ويضيف دكاش:quot; يقدم طلب رفع الحصانة الى رئيس المجلس الذي يدعو هيئة مكتب المجلس ولجنة الإدارة والعدل الى جلسة مشتركة لدرس الطلب، وعلى هذه الهيئة تقديم تبرير بشأنه في مهلة أقصاها أسبوعان. وإذا لم تقدّم الهيئة المشتركة تقريرها في هذه المهلة، يجب على رئاسة المجلس إعطاء علم بذلك للمجلس في أول جلسة يعقدها، وللمجلس أن يقرر منح الهيئة المشتركة مهلة إضافية بالقدر الذي يراه كافيًا أو وضع يده على الطلب والبت به مباشرة، وعندما يباشر المجلس البحث في طلب رفع الحصانة يجب استمرار المناقشة حتى البت نهائيًا بالموضوع.

ويكون للإذن بالملاحقة مفعول حصري، ولا يسري إلا على الفعل المعين في طلب رفع الحصانة، ويتخذ قرار رفع الحصانة بالأكثرية النسبية، أي بغالبية أصوات الأعضاء الحاضرين في الإجتماع الذي تحضره أكثرية أعضاء مجلس النواب سندًا الى المادة 96 من النظام الداخلي لمجلس النواب معطوفة على المادة 34 من الدستور.

وللهيئة المشتركة أي هيئة مكتب المجلس ولجنة الإدارة والعدل وللمجلس، عند درس ومناقشة رفع الحصانة، تقدير جدية الملاحقة والتأكد من أن الطلب بعيد عن الغايات الحزبية والسياسية ولا يستهدف حرمان النائب من ممارسة عمله النيابي.