واشنطن: اعلنت الولايات المتحدة الجمعة تمديد اعفاء تسع دول من العقوبات المفروضة على الصادرات النفطية الايرانية، من بينها الصين والهند، وذلك في بيان لوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.

وتعتبر الادراة الاميركية ان هذه الدول التسع (الصين والهند وماليزيا وكوريا الجنوبية وسنغافورة وجنوب افريقيا وسريلانكا وتركيا وتايوان) اتخذت تدابير لتقليص استيرادها من النفط الايراني وهي لن تكون معنية بالعقوبات الاقتصادية الاميركية على ايران في موضوع برنامجها النووي.

وقالت كلينتون ان quot;الولايات المتحدة والاسرة الدولية ما زالتا عازمتين على مواصلة الضغط على النظام الايراني حتى يرد على القلق المتعلق ببرنامجه النوويquot; موضحة ان هذه الدول التسع ستستمر في الافادة من هذه الاعفاءات quot;نظرا الى التقليص الاضافي في مشترياتها من النفط الايرانيquot;.

وبموجب قانون صدق عام 2011، تعاقب الولايات المتحدة منذ 28 حزيران/يونيو الماضي الشركات المالية التي تتعامل مع المصرف الايراني المركزي الذي يدير عمليات تصدير النفط في البلاد.

ولكنها منحت اعفاءات الى دول اظهرت حسب واشنطن التزامها بتقليص مشترياتها من النفط الايراني. ويتم النظر في هذه الاعفاءات كل ستة اشهر.

واضافت كلينتون ان quot;ما مجموعه 20 بلدا واقتصادا تواصل تقليص حجم مشترياتها من النفط الايراني بشكل كبيرquot; مشيرة الى ان انتاج النفط الايراني quot;هبط بمعدل مليون برميل يوميا في ايلول/سبتمبر وتشرين الاول/اكتوبر 2012quot; نسبة الى العام الذي سبقه.

واوضحت ان هذا الامر ادى الى تقليص العائدات النفطية لايران quot;التي تمول ليس فقط البرنامج النووي (للبلاد) ولكن ايضا تدعم نشاطات ارهابية واعمالا تهدف الى زعزعة المنطقةquot;.

وقالت ايضا ان quot;الرسالة الى النظام الايراني واضحة: تحركوا بشكل صحيح للرد بطريقة مرضية على قلق الاسرة الدولية (...) او تحملوا عقوبات متزايدةquot;.