تونس: تظاهر السبت في العاصمة تونس مئات أغلبهم محسوب على حركة النهضة الاسلامية الحاكمة، للمطالبة بمحاكمة رجل الاعمال كمال اللطيف وهو صديق سابق للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، وبquot;تطهيرquot; أكبر نقابة عمال في البلاد من quot;الفسادquot;.

ودعت الى التظاهرة quot;الرابطة الوطنية لحماية الثورةquot; غير الحكومية والتي يصفها معارضون بquot;الميليشياتquot; التابعة لحركة النهضة.

وردد المتظاهرون شعارات من قبيل quot;الشعب يريد تطهير البلاد (من الفساد)quot; وquot;يا شعب ثور..ثور..على بقايا الديكتاتورquot; quot;ولا للفساد بعد الثورةquot;.

كما رددوا شعارات معادية لرجل الاعمال كمال اللطيف من قبيل quot;يا لطيف دقت ساعتكquot;.

وقال هشام كنو المسؤول في الرابطة ان اللطيف quot;رمز للفسادquot; في عهد بن علي وquot;يجب ان يحاكمquot;.

والشهر الماضي أصدر القضاء التونسي قرارا بمنع اللطيف من السفر بعدما اقام المحامي شريف الجبالي دعوى عليه اتهمه فيها بquot;التآمر على أمن الدولةquot; وهي جريمة تصل عقوبتها الى الاعدام في القانون التونسي.

وشارك الجبالي المحسوب على حركة النهضة والذي سبق ان عمل في وزارة الداخلية، في تظاهرة السبت. وقال لفرانس برس ان اللطيف يقود quot;ثورة مضادةquot; في تونس وأن ملفه عند القضاء الذي quot;يتراخىquot; في محاكمته.

كذلك، اطلق المتظاهرون شعارات طالبوا فيها بquot;تطهيرquot; الاتحاد العام التونسي للشغل (اكبر وأعرق نقابة عمال في تونس) من quot;الفسادquot; ومن quot;بقاياquot; نظام بن علي.

ودعا الاتحاد الى اضراب عام في تونس يوم 13 كانون الأول/ديسمبر الحالي إثر تعرض مقره الثلاثاء الى هجوم بالحجارة والسلاح الابيض من قبل مئات من المحسوبين على رابطة حماية الثورة.

وطالب الاتحاد في بيان بحل الرابطة لان quot;الاحداث التي عاشتها بلادنا في الاشهر الاخيرة أثبتت انها ميليشيات تتحرك بأمر من الحزب الحاكم للاعتداء على كل من يخالفه الرأيquot;.