القاهرة: التقى وزير الخارجية المصري محمد عمرو مع فوك يرميتش رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يزور مصر حاليًا.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية الوزير المفوض عمرو رشدي quot;إن اللقاء شهد استعراض أهم القضايا المطروحة على جدول أعمال المنظمة الدولية وموقف مصر حيالها، وكذلك جهود الأمم المتحدة في معالجة قضايا المنطقةquot;.

وأضاف أن الوزير عمرو أكد على الأهمية التي توليها مصر لتفعيل دور الجمعية العامة للأمم المتحدة باعتبارها الجهاز التشريعي الأعلى في المنظمة الدولية، واستعادة دورها في حفظ السلم والأمن الدوليين، الذي رتبه لها الميثاق، رغم محاولات مجلس الأمن لإضعاف ولاية الجمعية في هذا الشأن، كما أعرب عن quot;تقديرنا لإدارة السيد يرميتش لمداولات الجمعية العامة بشأن حصول فلسطين على وضع الدولة غير العضو في المنظمةquot;.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية أن اللقاء شهد استعراض جهود إصلاح عمل وتوسيع عضوية مجلس الأمن، حيث أشار إلى التزام مصر بالموقف الأفريقي الموحد في هذا الشأن، وضرورة رفع الظلم التاريخي الواقع على القارة، باعتبارها الكتلة الجغرافية الوحيدة غير الممثلة في العضوية الدائمة في المجلس.

وقال إنه جرى أيضًا بحث المساعي المصرية إلى عقد مؤتمر دولي حول إخلاء الشرق الأوسط من السلاح النووي وأسلحة الدمار الشامل الأخرى.. معربًا عن تمسك مصر بضرورة عقد المؤتمر، ورفضها الذرائع التي سيقت لتبرير عدم عقده بما يمثل خرقًا لقرار مؤتمر الدول الأطراف في معاهدة عدم الانتشار النووي عام 2010. وشهد اللقاء أيضًا بحث الأوضاع في المنطقة، وخاصة الملفين السوري والفلسطيني والدور الذي يمكن للجمعية العامة القيام به في هذا الشأن.