طهران: اعتبر عدة مسؤولين إيرانيين ان على القوى الكبرى ان quot;تتوقف عن تسييسquot; المسالة النووية الإيرانية وان تقبل موقف طهران اذا ارادت تسوية الازمة الحالية.

ونقلت وسائل الاعلام الإيرانية الاحد عن علي سعيدي ممثل المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي لدى الحرس الثوري ان quot;الحل الوحيدquot; لقوى 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) التي تتفاوض مع طهران هو quot;قبول المطالب الإيرانية ووقف تسييس المسالةquot; النووية.

واضاف كما نقلت عنه وكالة مهر ان quot;منطق الترهيب لدى قوى 5+1 وخصوصا الولايات المتحدة ليس مقبولا للسلطات ولا للشعبquot; الإيراني. واكد وزير الدفاع الإيراني احمد وحيدي مجددا لوكالة الانباء الرسمية الإيرانية ان إيران كانت quot;على الدوام مستعدة للتعاونquot; مع القوى الكبرى لكنها لن تتخلى عن quot;حقوقهاquot; في المجال النووي.

واضاف انه quot;على الغربيين الانصياع الى الطلب العقلاني لإيران باستخدام الطاقة النووية لغايات سلميةquot;. وهذه التصريحات الحازمة جدا تاتي قبل اسبوع من استئناف المفاوضات بين إيران وقوى 5+1 في موسكو حول البرنامج النووي الإيراني. وتشتبه القوى الغربية ان البرنامج يخفي شقا عسكريا وهو ما تنفيه طهران.

وانتهى اللقاء السابق في ايار/مايو في بغداد الى فشل، وصعد الغربيون الضغط عبر مطالبة طهران بالقيام ببادرات quot;ملموسةquot; لاثبات حسن نيتها. وقد فشلت المحادثات الجمعة بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية الهادفة الى تحسين رقابة البرنامج النووي الإيراني.