واشنطن: أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء انها اضافت اسمي ضابطين إيرانيين كبيرين الى لائحة كبار المسؤولين الايرانيين الذين تفرض عليهم الادارة الاميركية عقوبات بسبب تورطهم في انتهاكات لحقوق الانسان في بلادهم.

والضابطان هما حسن فيروزآبادي رئيس اركان الجيش الايراني، وعبدالله اراقي نائب قائد القوات البرية في الحرس الثوري الايراني.

واعلنت وزارة الخزانة الاميركية في بيان ان أصول وممتلكات هذين الشخصين في الولايات المتحدة ستجمد، في حال كانت موجودة، كما لن يسمح لهما بالحصول على تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة.

تأتي هذه العقوبات استنادًا إلى مرسوم اصدره الرئيس الاميركي بارك اوباما في ايلول/سبتمبر 2010، ويتيح للسلطات الاميركية فرض عقوبات على مسؤولين ايرانيين حاليين او سابقين، في حال تبين انهم مسؤولون او شاركوا في quot;خروقات خطرة لحقوق الانسانquot;.

الا انه قد لا يكون لهذه العقوبات التأثير الكبير لأن جميع القادة الإيرانيين يعتبرون اشخاصًا غير مرغوب فيهم منذ سنوات طويلة.

يضاف هذان الاسمان إلى عشرات أخرى تستهدفها العقوبات الاميركية التي فرضت بعد قمع حركة احتجاجية واسعة في ايران في ربيع 2009 اثر اعادة انتخاب محمود احمدي نجاد رئيسًا.