طهران: أعلن وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي الأربعاء أن ستة رؤساء بمن فيهم رؤساء السودان وباكستان والعراق وأفغانستان سيحضرون quot;مؤتمرًا ضد الإرهابquot; تنظمه إيران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن صالحي قوله ان quot;المؤتمر الدولي لمكافحة الارهاب سيفتتح في 25 حزيران/يونيو وسيشارك فيه ستة رؤساء دول وعدد من رؤساء الحكومات ووزراء الخارجيةquot;.

وافادت وسائل الاعلام الايرانية ان الرؤساء هم السوداني عمر البشير والعراقي جلال طالباني والافغاني حميد كرزاي والباكستاني آصف علي زرداري والطاجيكي امام علي رحمون.

وقد اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في منطقة دارفور (غرب السودان) حيث يدور نزاع عنيف منذ ثمان سنوات. واضاف صالحي ان quot;الغرب يخلق الارهاب والشرق يعانيهquot;، مؤكدًا quot;اننا نأمل كثيرًا من هذا المؤتمرquot;.

وتتهم ايران المدرجة على اللائحة الاميركية للدول الممولة للإرهاب، بانتظام الولايات المتحدة وإسرائيل، عدوتيها اللدودتين، بتدبير هجمات إرهابية على أراضيها، وتشدد على أن عددًا من أعيان البلاد، لا سيما أحد الرؤساء ورئيس وزراء راحوا ضحية quot;اعمال ارهابيةquot; بداية الثمانينيات.

من جهة اخرى، اسفرت معارك متقطعة بين قوات الامن ومجموعات متمردين على طول حدود غرب وجنوب شرق البلاد عن سقوط العديد من القتلى بين المدنيين والجنود حسب وسائل الاعلام الايرانية.

واعتقلت ايران الثلاثاء اربعة عناصر من حركة جند الله كانوا يرتدون quot;سترات ناسفةquot;. وقد تبنت جند الله السنّية التي تنشط عند الحدود مع افغانستان وباكستان اعتداءات دامية عدة.