الكويت: دعت المعارضة الكويتية أنصارها إلى التجمع والمبيت في ساحة الإرادة، قبالة مبنى مجلس الأمة، (البرلمان) مساء السبت 15 ديسمبر/كانون الأول عشية إنعقاد أولى جلسات المجلس الجديد.

وتطالب المعارضة الكويتية السلطات بضرورة سحب مرسوم الصوت الواحد، الذي صدر أخيرًا، وحلّ مجلس الأمة الذي تشكل وفق إنتخابات جرت بناء على المرسوم موضع الخلاف.

وقال النائب الإسلامي السابق عادل الدمخي لمراسل وكالة الأناضول للأنباء إن مسألة المبيت في ساحة الإرادة حراك شبابي مفاجئ بعيدًا عن الخطط المحددة سلفًا.

وأضاف الدمخي أن التجمع في حد ذاته أمر غير ممنوع، وهو أحد أشكال الحراك المستمر من قبل المعارضة لرفض مرسوم الصوت الواحد والمجلس الجديد، لافتًا إلى أن وجود العديد من الوسائل التي ستلجأ إليها المعارضة لاحقًا.

وأوضح أن الحراك المستمر منذ فترة حقق العديد من النتائج الإيجابية، وإن لم ينجح في دفع السلطة إلى التراجع عن المرسوم، لكنه وحّد الشارع الكويتي ضد تفرد السلطة، بحسب قوله.

استشهد علي ذلك بتوحد التيارات السياسية والقوى المؤثرة، لاسيما الشباب والقبائل وغيرهما من مكونات المجتمع، التي باتت على دراية واضحة بشأن أهمية الحيلولة دون تفرد السلطة بالقرار، على حد قوله.

وأوضح أن من بين المكتسبات أيضًا تأتي نسبة المقاطعة الكبيرة للإنتخابات الأخيرة، والتي تجاوزت 60%، وهو ما سحب الشرعية من هذا المجلس، فضلاً عن التطور الملحوظ في المطالب التي تطرحها المعارضة، والمتمثلة في ضرورة تشكيل الأحزاب ووجود حكومة شعبية منتخبة، وكذلك إجراء الانتخابات وفق نظام القوائم النسبية.