بغداد: اتهم رئيس الوزراء العراقي السابق رئيس كتلة العراقية النيابية الدكتور اياد علاوي، الحكومة العراقية الحالية برئاسة نوري المالكي بعدم تأديتها دورا ايجابيا لارساء معالم وعلاقات حقيقية بين العراق والكويت، داعيا الكويتيين لأن يكون لديهم انفتاح وفهم بان مرحلة جديدة، بدأت يجب ان تقوم على الاخوة واحترام السيادة والمصالح المشتركة وعدم التدخل بالشان الداخلي، مشددا على ان laquo;العراق اليوم بلد مهم واساسي في المنطقةraquo;، ومؤكدا على ان laquo;امن المنطقة لا يقوم على عراق مثلوم، بل عراق مسالم قوي ديموقراطي تربطه بالجوار علاقات تقوم على المصالح واحترام السيادةraquo;.

وتحدث علاوي في حوار مع صحيفة laquo;الرايraquo; الكويتية عن اجراءات عملية سحب الثقة عن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، متوقعا ان يتم الامر خلال شهر من الان laquo;للاعداد والتوجيه والاستجواب واتخاذ القرارraquo;، متهما المالكي بالتفرد بالسلطة والقيام بخروقات دستورية وانتهاكات لحقوق الانسان، موضحا ان laquo;عدم ادراك وشعور المالكي بالمسؤولية في ما يتعلق بتحقيق الشراكة الوطنية دعت الى التوجه لسحب الثقة عنهraquo;.

واستغرب علاوي اتهامه بالعمل على تنفيذ اجندات خارجية واصفا الامر بالاتهام الباطل، متسائلا: laquo;اجندات خارجية لمن اذا كانت الولايات المتحدة وايران تدعمان المالكي؟raquo;.

وفي حين اعتبر ان laquo;الحكم في العراق لا يعرف أين توجهاته السياسية، فهو لم يحدد موقفه من سورية ولا من الكويت او السعودية او تركياraquo;، وصف الديموقراطية العراقية بالناشئة والجنينية، مشيرا الى وجود استفهامات كثيرة على الوضع القضائي، ومرجعا الخلل في قضية نائب الرئيس طارق الهاشمي، لكونها laquo;لم تعالج عبر القنوات الرسمية القضائية والسياسيةraquo;.

وارجع علاوي تردي الوضع الامني في العراق الى laquo;فشل الجهات الحكومية في ادارة الملف الامني، اضافة الى وجود تنظيمات واسعة للقاعدة والخراب الذي شهده البلد ابان حكم صدام حسين وتفكك الدولة بعد ذلكraquo;.
وبالحديث عن الانشقاقات داخل كتلة العراقية، لفت الى ان laquo;هؤلاء ضعاف نفوس يتعرضون للاغراء من جهة وللضغوط والتهديد من جهة اخرىraquo;، ومتهما laquo;الحكومة وايرانraquo; بالوقوف وراء الضغوط التي تمارس.