علاوي والصدر خلال اجتماعهما في دمشق

أكد زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر عدم معارضته quot;استنساخquot; المالكي متهما اعضاء ائتلافه بالجري وراء التسلط والمناصب وتكميم الأفواه، ورفض اتهام رئيس الحكومة العراقية السعودية وقطر بدعم إياد علاوي، فيما اعلنت بغداد عن دفع 25 مليون دولار الى صندوق مساعدة فلسطين وإهداء ثلاث سيارات مصفحة واحدة الى الجامعة العربية واثنتين الى الرئاسة الفلسطينية والموافقة على فتح السودان قنصلية لها في مدينة اربيل، عاصمة اقليم كردستان الشمالي.


الصدر لايمانع من استنساخ المالكي بعد وفاته

قال زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، ردا على سؤال لأحد أتباعه حول تصريحات بعض نواب دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي إن مشروع سحب الثقة من المالكي ليس مشروعا عراقيا إلهيا بل مشروع دول الجوار quot;ان الشيء الاهم لدى دولة القانون هو بقاؤهم على تسلطهم وكرسيهم ليس الا .. و ما دون ذلك فهو باطلquot;.

كما أبدى الصدر عدم ممانعته لـquot;استنساخquot; المالكي بعد موته كما قال أحد نواب ائتلاف دولة القانون وأكد أنه إن كانت تلك رغبة نواب ائتلاف المالكي فلينفذوها. وفي رده على سؤال حول موقفه من تصريح أحد نواب ائتلاف دولة القانون الذي أكد فيه أن ائتلافه سيستنسخ المالكي في حال موته قال الصدر quot;فليستنسخوه إن كانوا قادرينquot;.

وكان القيادي في ائتلاف دولة القانون النائب عباس البياتي قال خلال برنامج تلفزيوني امس الاثنين ان الائتلاف سيقوم باستنساخ المالكي في حال وفاته. واتهم الصدر المالكي بأنه يمارس quot;سياسة تكميم الأفواهquot; عبر إغلاق المنابر الإعلامية التي تقول الحقيقة ودعم المنابر التي تروج له ولحزبه محذرا من أن quot;سكوت الجميع سيكون بداية لما هو أشد وأظلمquot;.

.. وينتقد تكميم الحكومة الأفواه

وانتقد الصدر قرار غلق مكتب قناة البغدادية في بغداد عادّا إيّاه تكميما للافواه مشيرا الى ان quot;قناة البغدادية تقول الحقquot;. ورد الصدر على سؤال وجه إليه من احد اتباعه حول سياسة تكميم الأفواه التي تتخذها الحكومة العراقية ضد بعض القنوات الفضائية والكيل بمكيالين في التعامل مع القنوات الموالية لها فأضاف ان هذه هي سياسة تكميم الافواه وان سكت الجميع فستكون بداية لما هو اشد واعظمquot;.

ووصف الصدر الاعلام العراقي بأنه quot;لعبة بيد السلطةquot; داعيا الى quot;وضع ميثاق إعلامي يحفظ للجميع استقلاليته، وعدم تبعيته للحكومات والاحزابquot;. وقال في بيان اليوم quot;وجب علينا التنويه بأمور عدة بما يخص الاعلام العراقي وهي أن الاعلام العراقي وقنواته عبارة عن لعبة بيد quot;السلطةquot;، وهذا أمر قبيح ومستهجن ويجب ان يرفض وينبذ فوراً فلذا على البرلمانيين والمختصين العمل من أجل جعل الاعلام والقنوات الفضائية الداخلية المرئيّة والمقروءة والمسموعة ولاسيما قناة العراقية الموقرة والاذاعات العراقية حيادية quot;.

وأضاف ان quot;غلق او منع قناة البغدادية الموقرة هو قمع للحريات والأصوات المعارضة بل عموماً فعلى الجميع العمل من اجل عدم سيطرة فرد من أفراد الحكومة على الاعلام الحر وعموماً فانا ارفض منع القنوات بسبب كشف اوراق معارضة للحكومة quot;. وشدد على ضرورة quot;وضع ميثاق اعلامي يحفظ للجميع حريته واستقلاليته، وعدم تبعيته للحكومات والاحزاب، وذلك عبر البرلمان العراقي ان اجتمع، والا فعلى مسؤولي الاعلام العراقي اما الرفض او الاستقالة من شبكة الاعلام العراقيquot;.

رفض اتهام المالكي السعودية بدعم علاوي

ومن جهة أخرى، رفض الصدر الاتهامات التي توجه إلى القائمة العراقية وزعيمها إياد علاوي بتلقي الدعم من دول خارجية كالسعودية وقطر . وأكد زعيم التيار الصدري الذي يملك اربعين مقعدا في البرلمان رفضه التعامل مع أي شخصية سياسية لها أجندات خارجية مبينا بالقولquot;لن أدعم مثل هذه الشخصيات ولن أتعامل معهاquot;.

وقال الصدر في مقابلة خاصة مع قناة السومرية الفضائية العراقية ستبث مساء اليوم الثلاثاء إن quot;زعيم القائمة العراقية أياد علاوي لو كان مدعوما من قطر والسعودية لما أصبح مصيره هكذاquot;، نافيا في الوقت نفسه وجود أي تدخلات خارجية في الأزمة الحالية التي تمر بها البلاد.

ولم يساعد فوز القائمة العراقية في الانتخابات البرلمانية في آذار (مارس) 2010 بواحد وتسعين مقعدا على أن تتولى تشكيل الحكومة، حيث اخفقت في إقناع الكتل السياسية بتولي منصب رئيس الحكومة خلفا لرئيس الحكومة الحالي نوري المالكي الذي استطاع بالاتفاق مع الاكراد والتيار الصدري الحصول على ولاية ثانية.

وعلى الرغم من تأكيد اتفاق اربيل الذي تم بموجبه تشكيل الحكومة الحالية على تولي علاوي منصب رئيس مجلس السياسات الاستراتيجية في العراق إلا أن المشاكل بين ائتلافي دولة القانون والعراقية حول بعض بنود مسودة قانون مجلس السياسات الإستراتيجية دفع علاوي إلى الإعلان عن تخليه عن رئاسة المجلس في الثالث من اذار (مارس) عام2011 .

ويأتي حديث الصدر عن عدم وجود تدخلات قطرية وسعودية في الشأن العراقي، ودعم من قبل الدولتين لزعيم القائمة العراقية إياد علاوي بعد فترة وجيزة من تصريحات لرئيس الحكومة العراقية نوري المالكي الجمعة الماضي، اتهم فيها الرياض والدوحة بالسعي إلى إسقاط النظام في العراق من خلال الترويج بأنه نظام طائفي، كما وصف المالكي الذين جمعوا التواقيع لسحب الثقة منه بأنهم تآمروا على العراق بدعم من دول خارجية.

ويواجه رئيس الحكومة نوري المالكي مطالبات بسحب الثقة منه من قبل عدد من الكتل السياسية، أبرزها التيار الصدري والقائمة العراقية والتحالف الكردستاني في حين يحذر نواب من دولة القانون التي يتزعمها المالكي من تبعات هذه الخطوة على العملية السياسية.

العراق يقدم 25 مليون دولار الى صندوق مساعدة فلسطين

أعلنت الحكومة العراقية اليوم موافقتها على دفع حصة العراق في صندوق مساعدة فلسطين (الأقصى) والبالغة 25 مليون دولار الى الأمانة العامة للجامعة العربية، وإهداء ثلاث سيارات مصفحة واحدة الى الأمانة العامة للجامعة واثنتين الى الرئاسة الفلسطينية وقيام السودان بفتح قنصلية لها في مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان الشمالي.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في بيان صحافي ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; إن مجلس الحكومة وافق في اجتماعه الأسبوعي اليوم، على قيام وزارة المالية بدفع حصة العراق في صندوق مساعدة فلسطين (الأقصى) والبالغة 25 مليون دولار الى الأمانة العامة للجامعة العربية وإهداء ثلاث سيارات مصفحة واحدة الى الأمانة العامة للجامعة واثنتين الى الرئاسة الفلسطينية.

وأضاف ان المجلس وافق ايضا على احالة إنشاء 6 محطات إنتاج في حقل الزبير النفطي الجنوبي الى إحدى الشركات الأميركية وبمبلغ إجمالي قدره (843) مليون دولار وبفترة تنفيذ أمدها 18 شهراً مع الأخذ في الإعتبار تحمل الوزارة المعنية سلامة الإجراءات التعاقدية.

وأوضح ان المجلس وافق كذلك على الموافقة على طلب مفوضية الإتحاد الأوروبي بتعديل فترة إيجار (الفيلا) رقم (7) المشغولة من قبلهم بموجب الموافقة الأصولية السابقة بعقد إيجار لمدة (15) سنة لتصبح المدة (50) سنة، وببدل إيجار، وذلك لنية المفوضية استثمار مبالغ كبيرة على البناية في الموقع المذكور.. وكذلك أقر المجلس توصية وزارة الخارجية لفتح قنصلية جمهورية السودان في محافظة أربيل إستناداً الى أحكام المادة (26) من قانون الخدمة الخارجية رقم (45) لسنة 2008 على أن تحتفظ جمهورية العراق بحقها في فتح قنصلية في جمهورية السودان مستقبلاً طبقا لمبدأ المعاملة بالمثل.

وأضاف الدباغ ان الحكومة وافقت أيضا على استحداث دائرة عامة لمعالجة وإتلاف المخلفات الكيمياوية والبيولوجية والحربية الخطرة ضمن هيكلية وزارة العلوم والتكنولوجيا، أن تتولى إدارة مشروع تصفية مخازن المثنى إدارة هذه الدائرة وأن تفاتح الأمانة العامة لمجلس الوزراء مجلس النواب بإضافة هذه الدائرة ومهامها الى قانون وزارة العلوم والتكنولوجيا قبل التشريع.

كما وافقت الحكومة على زيادة الراتب التقاعدي للمشمولين بقانون السجناء والمعتقلين السياسيين وفقا للتعليمات من (500) الف دينار كحد أدنى الى (600) الف دينار وذلك استناداً لقرار مجلس الرعاية وكذلك الحد الأدنى للمعتقلين لمدتهم من 6 شهور الى سنة من (250) الف دينار الى (300) الف دينار ومن تاريخ صدور القرار ويتم إشعار وزارة المالية بذلك. واقرت قيام وزارة المالية بدفع (10) مليارات دينار (حوالي 9 ملايين دولار*) من تخصيصات الطوارئ لمواسم الزيارة وتنظيفات محافظة كربلاء لعام 2012 وحثهم على الإتفاق مع شركة تنظيف وتدوير النفايات.

وأشار الدباغ الى موافقة الحكومة على طلب جمهورية السودان بإرسال مدرسين ومعلمين عراقيين إليها على أن تقوم وزارة التربية بالإعلان عن الراغبين في الذهاب وفقاً لآلية تحدد من وزارة التربية بما لا يؤثرفي المدارس العراقية وتتحمل الحكومة العراقية رواتبهم ونقلهم من العراق الى السودان فيما تتحمل جمهورية السودان سكنهم ونقلهم داخل السودان ويطبق على المدرسين الذين يتم إختيارهم وإرسالهم نظام البعثات الطبية والتعليمية.