رام الله: اكد المفاوض الفلسطيني صائب عريقات الاثنين ان المسؤولين الفلسطينيين سيقترحون على الاسرة الدولية بدعم من الجامعة العربية، صيغة جديدة لمفاوضات سلام مع اسرائيل، مدتها ستة اشهر تترافق مع تجميد الاستيطان.
وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس اقترح خلال اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية في الدوحة الاحد quot;آلية ممكن أن تكون لمدة ستة أشهر، يتوقف خلالها الاستيطان وتدخل اسرائيل في مفاوضات حول ما تم البدء به أو الانتهاء منهquot; وخصوصا خطوط 1967 باعتبارها اساسا للمناقشاتquot;.
وقال عريقات لاذاعة صوت فلسطين الرسمية انه قد تشكلت لجنة من الجامعة العربية quot;لاعداد خطة تحرك في نهاية كانون الاول/ديسمبرquot; على ان تتوجه لاحقا الى العواصم الكبرى quot;لمعرفة ما اذا كان ثمة فرصة لعملية سلام وعلى اي مبادىءquot;.
واضاف ان من هذه المبادىء الاشارة الى خطوط 1967 quot;والدخول في مفاوضات ذات جدوى من النقطة التي توقفت فيها، ونحن نرفض المفاوضات من الصفر في ظل ما يمليه (رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين) نتانياهوquot;، مشددا على quot;وضع جدول زمني لمدة ستة اشهر للتوصل الى اتفاق على كل مسائل الوضع النهائيquot;.
واوضح عريقات ان عقد هذه المفاوضات يجب ان يتزامن مع تجميد للاستيطان الاسرائيلي واطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين الذين تعتقلهم اسرائيل.
وقد توقفت مفاوضات السلام رسميا منذ ايلول/سبتمبر 2010. ويطالب محمود عباس لاستئنافها بتجميد الاستيطان الاسرائيلي والاعتراف بالحدود السابقة لحرب حزيران/يونيو 1967 قاعدة للمفاوضات.
وترفض الحكومة الاسرائيلية هذه المطالب وتقول انها تريد مفاوضات quot;من دون شروط مسبقةquot; مع تحديد هدف لها هو الاعتراف باسرائيل quot;دولة للشعب اليهوديquot; والابقاء على جزء من الاراضي المحتلة تحت سيطرتها.