تعهد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل - الذي يقوم بأول زيارة له إلى قطاع غزة - بعدم الاعتراف أبدا بإسرائيل قائلا إن حركته لن تفرط في أي جزء من quot;فلسطينquot;.


غزة: اكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس انه quot;لا تنازل ولا تفريطquot; باي شبر من فلسطين التاريخية، مشددا ان quot;لا شرعيةquot; لاسرائيل.

وقال مشعل في كلمة امام المهرجان الجماهيري الحاشد الذي تقيمه حركة حماس في الذكرى ال25 لانطلاقها في غزة quot;فلسطين من بحرها لنهرها شمالها لجنوبها ارضنا ووطننا لا تنازل ولا تفريط باي شبر او جزء منها، لا يمكن ان نعترف بشرعية احتلال فلسطين، لا شرعية لاسرائيل مهما طال الزمن فلسطين لنا لا للصهاينةquot;.

واضاف مشعل quot;فلسطين ستبقى عربية اسلامية انتماؤها عربي، فلسطين لنا لا لغيرنا، تحرير فلسطين كل فلسطين واجب وحق وهدف وغايةquot;.

كما دعا الدول العربية لدعم المقاومة الفلسطينية وقال quot;ايتها الدول العربية، المقاومة تحتاج لسلاحكم ومالكم ودعمكم السياسي والجماهيريquot;.

واضاف مشعل ان quot;المقاومة هي الطريق الصحيح لاستعادة الحقوق ومعها كل اشكال النضال السياسي والدبلوماسي والقانوني، ولكن لا قيمة لهذه الاشياء بدون مقاومةquot;.

واوضح quot;ايها الاسرى المحررون لن يطول الزمن حتى نخرجكم من وراء القضبان هذا العهد وهذا القسم (...) نحن اوفياء لن يطيب لنا مقام حتى يحرر الاسرى والطريق الذي حرر بعض الاسرى هو ذات الطريق الذي سنحرر به الاسرى ان شاء الله quot;.

واكد quot;سننتقم لكل الدماء الزكية التي سفكها العدوquot;.

واضاف quot;آن الاوان لطي صفحة الانقسام وبناء الوحدة الوطنية الفلسطينية (...) من يظن الانقسام مصلحة مخطئ ...قادة حماس وابناؤها في الداخل والخارج يؤمنون بالوحدة والمصالحة. الانقسام كارثة وطنية. الانقسام فرض علينا من اللحظة التي رفض البعض انتخابات 2006 ومع ذلك عفى الله عما سلف، اليوم يوم النصر ويوم العزةquot;

واشار الى ان quot;الخطوة التي عملها الاخ ابو مازن (الرئيس الفلسطيني محمود عباس) في الامم المتحدة خطوة صغيرة لكن جيدة نريدها ان تكون دعما للمصالحة الوطنية وخادما للمشروع الوطنيquot;، قبل ان يضيف quot;المصالحة المصالحة، الوحدة الوحدةquot;.

وفي اشارة ضمنية الى سوريا، قال مشعل ان quot;حماس لا تساوم على المبادئ ولا تفرط بالقيم بالتالي لا تؤيد سياسة اي دولة او اي نظام يخوض معركة دموية مع شعبه فنحن مع الشعوبquot;.

وبعد ان كانت مقرا للحركة لسنوات طويلة، اغلقت سوريا مكاتب حماس بسبب تاييدها للمعارضة المسلحة التي تقاتل النظام السوري.