حين وصل خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إلى قطاع غزة اليوم في زيارة تاريخية، تمنى أن يرزقه الله الشهادة في فلسطين، على أرض غزة.


غزة:وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الجمعة الى قطاع غزة ليبدأ وسط تعزيزات امنية مشددة زيارة هي الاولى من نوعها لاربعة ايام يشارك خلالها في احياء الذكرى الخامسة والعشرين لانطلاقة الحركة.

وبعيد وصوله الى الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي قادما من مصر، اخذ مشعل لرؤية بقايا سيارة احمد الجعبري التي تم نقلها الى رفح خصيصا للمناسبة.

وقال مشعل quot;اتمنى من الله ان يرزقني الشهادة على ارض فلسطين وعلى ارض غزةquot;.

وتأتي زيارة مشعل بعد اسبوعين من انتهاء عملية عسكرية اسرائيلية ضد القطاع بدأت في 14 من تشرين الثاني/نوفمبر باغتيال احمد الجعبري، القائد العام لكتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس.

ويرافق مشعل في هذه الزيارة نائبه موسى ابو مرزوق بالاضافة الى عضوي المكتب السياسي عزت الرشق ومحمد نصر. وبعد وصول الموكب الى الجانب الفلسطيني من معبر رفح، قام مشعل بتقبيل التراب قبل ان يعانق رئيس وزراء حكومة حماس في غزة اسماعيل هنية، بحسب مراسل فرانس برس.

وكان في استقبال مشعل كبار قادة حماس ووزراء حكومة الحركة.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده مع اسماعيل هنية في رفح قال مشعل quot;هذه اول مرة ازور فيها فلسطين بعد 37 سنةquot;، وهي كذلك المرة الاولى التي يزور فيها قطاع غزة.

ووصف مشعل الزيارة بانها quot;ولادتي الثالثةquot; بعد ولادته الطبيعية عام 1956 وولادته الثانية بعد نجاته من محاولة اغتيال في عمان عام 1997 بأمر من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والذي يشغل حاليا منصب رئيس الوزراء.

واضاف quot;اسال الله ان تكون ولادتنا الرابعة يوم تحرير فلسطين، كل فلسطينquot;.

وتابع quot;غزة اليوم وغدا رام الله وبعدها القدس وبعدها حيفا ويافا ان شاء اللهquot;.

وأضاف أن غزة بملاحمها المتلاحقة وبقياداتها عصية على العدو الإسرائيلي، مشيرا إلى أن زيارة تعتبر الأولى بعد 37 عاما.

وتابع مشعل:quot; نحن السياسيون مدينون لكم يا شعب غزةquot;.

ومن جهته، قال عزت الرشق عضو المكتب السياسي للحركة لوكالة فرانس برس quot;هذا اعظم شعور بحياتي ولحظة تاريخية لا تنسى. امنياتنا تحققت ان نقبل ارض فلسطين الطاهرةquot;.

ورحب القيادي في حركة حماس محمود الزهار بهذه الزيارة التي quot;لها دلالات كبيرةquot; مشيرا الى انه quot;مهما غاب الفلسطيني عن وطنه فسوف يعود بعد انتصار دائماquot;.

وعلقت حماس عشرات الالاف من رايات الحركة الخضراء واعلام فلسطين في الشوارع العامة.

ويتولى مئات من عناصر الامن والشرطة في حكومة حماس ضمان امن الزيارة وقد انتشروا منذ الصباح على الطرقات التي سيسلكها موكب مشعل.

وانتشر مئات من عناصر القسام الملثمين على شارع صلاح الدين الذي يربط بين رفح ومدينة غزة حاملين بنادق كلاشينكوف وحمل بعضهم قاذفات صواريخ من طراز ار بي جي.

ويزور مشعل قرب منزل الشيخ ياسين وبرفقة هنية وعدد من القادة البارزين في حماس، منزل محمد الهمص مرافق القائد العسكري الكبير في حماس احمد الجعبري والذي قتل معه في غارة جوية اسرائيلية استهدفته في تشرين الثاني/نوفمبر، ثم يتوجه لزيارة منزل الجعبري في منطقة الشجاعية شرق مدينة غزة قبل ان يقدم العزاء في شمال المدينة لعائلة الدلو في منزلها الذي دمر كليا وقتل عشرة من افراد العائلة في غارة جوية اسرائيلية خلال العملية العسكرية الاخيرة.

وذرك مسؤولون في حماس ان مشعل سيلقي خطابا في مهرجان الحركة بذكرى تاسيسها والذي يقام السبت في ساحة quot;الكتيبةquot; غرب مدينة غزة.