ينطلق اليوم الأربعاء الاجتماع الدولي الرابع لمجموعة quot;أصدقاء الشعب السوريquot;، الذي سيقرر زيادة المساعدة لائتلاف المعارضة السورية، بعد أن توحدت أغلب فصائله. وينتظر أن يحظى الائتلاف المعارض باعتراف دولي واسع.


بيروت: أعلنت مجموعة أصدقاء الشعب السوري المعارضة لنظام بشار الأسد، خلال لقائها المنعقد في مدينة مراكش المغربية الاربعاء، أنها تعترف بائتلاف المعارضة السوري quot;ممثلاً شرعيًاquot; للشعب السوري. وجاء في البيان الذي من المقرر أن يصادق عليه خلال لقاء مراكش، quot;اعترف المشاركون بالائتلاف الوطني كممثل شرعي للشعب السوري وكمظلة تنظيمية تأتلف تحتها اطياف المعارضة السوريةquot;.

وينتظر أن يحظى الائتلاف المعارض، باعتراف دولي واسع في مدينة مراكش المغربية. ويتوقع أن يناقش المؤتمر كذلك إجراءات جديدة لدعم الائتلاف، وبحث العملية الانتقالية في سوريا، ودراسة سبل مساعدة الشعب السوري.
وأكد المغرب في وقت سابق أن الاجتماع سيكون فرصة للاعتراف الدولي بالائتلاف، وبحث البعد الإنساني للأزمة السورية، حيث يراهن المغرب على حشد دعم دولي واسع للائتلاف في اجتماع مراكش.

مجموعة اصدقاء الشعب السوري تعترف بالائتلاف الوطني المعارض
هذا واعلنت مجموعة اصدقاء الشعب السوري المعارضة لنظام بشار الاسد خلال اجتماعها في مدينة مراكش المغربية الاربعاء، اعترافها بائتلاف المعارضة السوري quot;كممثل وحيدquot; للشعب السوري.

وقال سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي خلال ندوة صحافية في ختام اللقاء الذي حضره ممثلون عن 130 بلدا quot;اليوم، تم الاعتراف الكامل بالائتلاف الوطني كممثل وحيدquot; للشعب السوري.

وتضم مجموعة أصدقاء الشعب السوري التي تجتمع للمرة الرابعة على المستوى الوزاري، أكثر من مائة دولة عربية وغربية ومنظمة دولية، اضافة الى ممثلي المعارضة. ولقاء مراكش الذي يعقد اليوم الاربعاء، هو الاول منذ الاجتماع الذي اعلن خلاله عن توحيد المعارضة السورية، تحت ضغط اميركي خصوصا.

وبعد دول مثل فرنسا وبريطانيا، اعترفت الولايات المتحدة بدورها الثلاثاء بالائتلاف الجديد للمعارضة السورية. وأعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما في مقابلة تلفزيونية على قناة ايه بي سي quot;قررنا ان الائتلاف (...) جمع ما يكفي من الفصائل التي تعكس وتمثل بشكل كاف الشعب السوري، بحيث نعتبره الممثل الشرعي للسوريينquot;.

من جهته، قال وليام هيغ وزير الخارجية البريطاني في مراكش، ان الاعتراف الجماعي الذي حصل عليه ائتلاف معارضي النظام في دمشق يشكل quot;تقدما حقيقياquot;. واضاف ان quot;النقطة الاساسية الآن هي الحصول على مزيد من المساعدةquot;. وتابع هيغ quot;في حالتنا، سيكون دعمنا غير مسلح بل سيركز على المساعدات الانسانيةquot;.

وقبل فترة وجيزة من هذا الاعتراف الاميركي ادرجت واشنطن متمردي ومقاتلي جبهة النصرة على قائمة المنظمات الارهابية الاجنبية، باعتبارها احدى المجموعات الجهادية المتفرعة عن القاعدة في العراق، حسب واشنطن.

وكانت واشنطن تتخوف منذ اشهر من quot;خطف الثورة السوريةquot; من قبل اسلاميين متطرفين مسلحين. ويشدد الاميركيون على ان الجهاديين في جبهة النصرة، لا يمثلون في اي حال من الاحوال quot;ارادة الشعب السوريquot; المعارض لنظام الاسد.

وبرزت مجموعة جبهة النصرة، التي كانت غير معروفة بداية 2011، بشكل سريع في الفترة الأخيرة بسبب نشاطها الميداني المكثف.

وقد دعا زعيم لائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيب الولايات المتحدة الى اعادة النظر في قرارها ادراج جبهة النصرة على لائحة الارهاب.

وقال الخطيب ان quot;القرار باعتبار احدى الجهات التي تقاتل النظام جهة ارهابية تلزم اعادة النظر فيهquot;، مؤكدا ان quot;كل بنادق الثوار هدفها اسقاط النظام المجرمquot; في سوريا. وقد دانت جماعة الاخوان المسلمين الاجراء الاميركي واعتبرته quot;متعجلا وخاطئا ومستنكراquot;.

كما دان رئيس المجلس العسكري في محافظة حلب التابع للجيش السوري الحر العقيد عبد الجبار العكيدي القرار، مؤكدا ان quot;جبهة النصرة لم تقم باي عمل مدان او غير قانوني ضد اي دولة اجنبية وعناصرها يحاربون حاليا الى جانبناquot;.

من جهته، صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان الولايات المتحدة quot;تعول على انتصار بواسطة السلاحquot; للائتلاف الوطني السوري المعارض بعد ان اعترفت به ممثلا شرعيا للمعارضة السورية.

وقال quot;استغربت الى حد ماquot; اعلان الولايات المتحدة. واضاف quot;نستنتج بالتالي ان الولايات المتحدة قررت ان تراهن على انتصار بواسطة السلاح لهذا الائتلافquot;.

ميدانيا، وقعت عمليتا تفجير الاربعاء في دمشق وريفها، الاولى تمثلت بانفجار عبوتين ناسفتين ملصقتين بسيارتين في وسط دمشق، والاخرى بتفجير عبوتين مزروعتين على الطريق في مدينة جرمانا جنوب شرق العاصمة، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot;.

واشارت سانا الى مقتل شخص واصابة خمسة آخرين في جرمانا، واصابة شخص بجروح في شارع النصر خلف القصر العدلي في دمشق.

وفي خبر آخر للوكالة ان quot;ارهابيين فجروا عبوتين ناسفتين الصقوهما بسيارتين خلف مبنى القصر العدلي في منطقة القنوات بدمشق، ما أدى الى اصابة شخص بجروح ووقوع أضرار مادية في المكانquot;.

وقتل 54 شخصا واصيب 120 بجروح في 28 تشرين الثاني/نوفمبر في انفجار سيارتين مفخختين في جرمانا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. واتهم الاعلام الرسمي السوري quot;ارهابيينquot; بالعمليتين.

وسبقت هذا الانفجار ثلاثة انفجارات اخرى وقعت بين آب/اغسطس وتشرين الاول/اكتوبر في المدينة نفسها التي يقطنها دروز ومسيحيون، وحصدت العديد من القتلى والجرحى.

من جهة اخرى، يلف الغموض الحادث الدموي الذي وقع امس في بلدة عقرب في محافظة حماة في وسط سوريا واستهدفت علويين، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون.

من جانب آخر، اصدر القضاء السوري مذكرتي توقيف في حق رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري والنائب عقاب صقر المنتمي الى كتلة الحريري النيابية بتهمة ارسال اسلحة الى سوريا، بحسب ما ذكر مصدر امني لبناني لوكالة فرانس برس اليوم الاربعاء.

وقال المصدر ان القضاء السوري اودع امس الثلاثاء المكتب الاقليمي لمجلس وزراء الداخلية العرب الموجود في دمشق مذكرتي توقيف في حق الحريري، ابرز زعماء المعارضة اللبنانية المناهضة للنظام السوري، والنائب صقر المنتمي الى تيار المستقبل بزعامة الحريري، لتعميمهما على الدول العربية.

قرار واشنطن اعتبار جبهة النصرة منظمة إرهابية يثير انتقادات المعارضين
اثار قرار الولايات المتحدة ادراج جبهة النصرة السورية على لائحة المنظمات الارهابية انتقادات واسعة بين مقاتلي الجيش الحر واوساط الناشطين والمعارضة السورية التي ابدت تعاطفها مع جبهة النصرة الاسلامية المتطرفة.

في بلدة أطمة بشمال غرب سوريا، حيث قال ناشطون ان السكان يستعدون للتظاهر الجمعة لتأكيد تضامنهم مع النصرة، قال احد الوجهاء لوكالة فرانس برس quot;لقد تسرعت الولايات المتحدةquot;. وتابع quot;لو ان النظام السوري سقط، وبدأت جبهة النصرة ترتكب اعمالاً اجرامية لقلنا انهم ارهابيون. اليوم، لا يزال الوقت مبكرا لنحكمquot;.

واعتبر العميد احمد الفاج، قائد ميداني في الجيش السوري الحر في محافظة ادلب، ان quot;ليس على الولايات المتحدة ان تقرر من هو الارهابي في سورياquot;. واضاف quot;نحن نموت هنا وحدنا كل يوم، ونقاتل وحدنا، وسنقرر وحدنا من هو الارهابي ومن ليس كذلكquot;، متابعا ان quot;جبهة النصرة تشاركنا في معركتنا ضد بشار الاسد. وكل من يساعدنا على الإطاحة به ليس ارهابيًا، بل هو صديقquot;.

لا توجد معلومات كثيرة حول جبهة النصرة وكيفية نشوئها فجأة بعد اشهر قليلة على بدء النزاع السوري في 2011، ولا يعرف عدد مقاتليها. الا انها، بحسب وزارة الخارجية الاميركية مرتبطة بتنظيم القاعدة في العراق.

وفرضت واشنطن عقوبات مالية على احد قادة النصرة المفترضين، ويدعى ميسر علي موسى عبد الله الجبوري، وهو عراقي، وكان عضوا في تنظيم القاعدة في العراق في منطقة الموصل. واعلنت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء انها ادرجت جبهة النصرة في لائحتها quot;للمنظمات الارهابية الاجنبيةquot;.

واوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند ان quot;النظرة العنيفة والفئوية لجبهة النصرة تتناقض مع تطلعات الشعب السوريquot;، مضيفة ان quot;التطرف والايديولوجيات الارهابية لا مكان لها في سوريا بعد الاسدquot;.

جاء هذا القرار غداة استيلاء جبهة النصرة ومجموعات مقاتلة معارضة للنظام السوري على قاعدة عسكرية مهمة للجيش في ريف حلب الغربي، ما زاد من نفوذها في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام. وبدا واضحا ان واشنطن تحرص على الفصل بين موقفها الداعم للمعارضة السورية ورفضها للمجموعات الاسلامية المتطرفة.

ورأى العقيد محمد فارس من الجيش الحر ان مصير النصرة quot;يتقرر بعد سقوط نظام الاسد وفي انتخابات حرةquot;. واشاد المقاتل احمد عبد السلام بصفات الجهاديين quot;الفاعلين والشجعان والموجودين باستمرار على الخطوط الامامية للجبهة. لا يعرفون الخوف ولا يتراجعونquot;.

وكان رئيس المجلس العسكري في محافظة حلب التابع للجيش السوري الحر العقيد عبد الجبار العكيدي دان الاربعاء قرار واشنطن. وقال لوكالة فرانس برس quot;نأسف لهذا القرار. جبهة النصرة لم تقم باي عمل مدان او غير قانوني ضد اي دولة اجنبية. ان عناصرها يحاربون حاليا الى جانبناquot;.

ورأى ان على الولايات المتحدة ان quot;تضع اسماء مسؤولي النظام السوري على لائحة المنظمات الارهابية. انهم ينفذون مجازر في حق المدنيين، ويدمرون المساجد والمنازلquot;. وابدت جماعة الاخوان المسلمين الرأي نفسه. وقالت في بيان ان quot;ما تابعه المجتمع الدولي على مدى عشرين شهرا، وما وثقته المنظمات الحقوقية الدوليةquot; يؤكد ان quot;الارهابي الاول والوحيد على الارض السورية هو بشار الأسد وعصاباته المجرمةquot;.

وانتقد الاخوان المسلمون القرار الاميركي، واصفين اياه بانه quot;اجراء متعجل وخاطئ ومستنكر ومناقض لدعم مشروع الحرية والكرامة الانسانيةquot;.

ولم يتردد رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية احمد معاذ الخطيب من مراكش حيث انعقد اليوم مؤتمر quot;اصدقاء الشعب السوريquot; واعترف بالائتلاف على انه quot;الممثل الشرعي للسوريينquot;، في دعوة الولايات المتحدة الى اعادة النظر في قرارها.

وقال الخطيب في المؤتمر ان quot;القرار باعتبار احدى الجهات التي تقاتل النظام جهة ارهابية تلزم اعادة النظر فيهquot;، مؤكدا ان quot;كل بنادق الثوار هدفها اسقاط النظام المجرمquot; في سوريا.

على صفحات فايسبوك، كتب ناشطون تعليقات عديدة ساخرة وناقدة للقرار الاميركي، احدها لناشط من quot;حمص المحاصرةquot; يقدم نفسه باسم ابو بلال وفيه quot;أنا اخبركم عن نفسي... اتشرف انني ارهابي... اخلاقي شرف وجهاد والصدق صادح بخطابيquot;.

وقال الناشط ابو غازي من حماة (وسط) الذي يؤكد انه علماني، لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي، quot;الولايات المتحدة لا يمكنها ان تقرر اسقاط الاسد بالقوة، لكنها لا تتردد في وضع النصرة على لائحتها السوداء. لماذا؟ اعتقد انها لا تريد فعلا ان تتوحد المعارضةquot;.

واشنطن تدعو رئيس الائتلاف السوري المعارض لزيارتها
من جانبه قال وليام بيرنز نائب وزير الخارجية الأميركية الأربعاء ان احمد معاذ الخطيب رئيس الائتلاف السوري المعارض الذي اعترفت به الولايات المتحدة ممثلا شرعيا للشعب السوري، مدعو إلى زيارة واشنطن.

وصرح بيرنز الذي يحضر الاجتماع الرابع لمجموعة أصدقاء الشعب السوري في مدينة مراكش المغربية quot;لقد وجّهنا الدعوة إلى معاذ الخطيب وإلى قيادة الائتلاف الوطني (السوري) من اجل القيام بزيارة الى واشنطن في أقرب فرصةquot;.

وسبق لبيرنز، وهو أكبر مسؤول يمثل بلده في لقاء مراكش بدل وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الغائبة بسبب طارئ صحي، ان اعتبر ان الولايات المتحدة قد quot;التحقت بشركائها بأخذ مبادرة مهمةquot;. وذكر بيرنز بأن بلاده quot;اعترفت بالإئتلاف الوطني لقوى المعارضة ممثلا شرعيا للشعب السوريquot;.

وتم الإعلان عن الاعتراف الأميركي بقوى المعارضة الموحدة من طرف الرئيس الأميركي باراك اوباما مساء الثلاثاء. وكانت واشنطن في وقت سابق قد صنفت جبهة النصرة ضمن قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية. وتبنت جبهة النصرة غالبية العمليات الانتحارية في سوريا، وفرضت وجودها على معظم جبهات القتال في وقت وجيز خلال هذه السنة.

ودعا رئيس الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية واشنطن الى التراجع عن قرارها بخصوص جبهة النصرة.وشرح الخطيب انه quot;يمكن ان تكون بيننا اختلافات ايديولوجية وسياسية مع بعض الأطراف، لكن الثوريين يشتركون في الهدف نفسه (وهو) إسقاط النظام المجرمquot;.

واعترف لقاء مجموعة أصدقاء الشعب السوري الذي حضره ممثلوا 130 بلدا ومنظمة، في مدينة مراكش المغربية الأربعاء، بالائتلاف الوطني لقوى المعارضة كممثل شرعي ووحيد للشعب السوري.وأعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن عبدالعزيز اعتراف بلاده بالائتلاف الوطني المعارض ممثلا لجميع السوريين، مبينا في الوقت ذاته أن العالم اليوم يقف على أعتاب تحد إمكانية استخدام السلاح الكيماوي في هذه حرب السوريين، واصفا اياها بالضروس.

وقال: quot;كلنا أمل في أن يتمكن هذا الائتلاف من بلورة منظور شامل وواضح يتضمن حقوق جميع أبناء الشعب السوري بكافة أعراقه وفئاته وأقلياته ، وبما يحقق طموحات الشعب السوري الأبي في الحفاظ على وحدة سوريا أرضاً وشعباً وسيادة واستقلالاًquot;.

وأشار الفيصل إلى أن الحالة الإنسانية في سوريا الشغل الشاغل للسعودية، خاصة في ظل تفاقم الأوضاع وازدياد عدد النازحين واللاجئين، كاشفا عن تبرع السعودية مبلغ مئة مليون دولار كمساعدات عن طريق الائتلاف الوطني.

المشاركون

وتضم مجموعة اصدقاء الشعب السوري أكثر من مئة دولة عربية وغربية ومنظمات دولية، وكذلك ممثلين عن المعارضة السورية. وسيكون اجتماع مراكش الرابع على المستوى الوزاري، والاول منذ اجتماع باريس في تموز (يوليو).

وأكد سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، في تصريحات سابقة لوكالة الأناضول للأنباء، أن بلاده وجّهت الدعوة لـquot;أكثر من مائة وفد من مختلف دول العالم للمشاركة في الاجتماعquot;.

وأفاد العثماني بأن quot;نصفهم تقريبًا ممثلون على مستوى وزراء الخارجيةquot;، وكشف عن تعبير الوفود المشاركة عن quot;حرصها على الإسهام في هذا الجهد الدولي لوقف ما يتعرض له الشعب السوري من قتلquot;.وإلى جانب الوفود الحكومية، سيشارك في اجتماع مراكش أعضاء الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وممثلو عدد من المنظمات الدولية والإقليمية، وناشطون مدنيون من دول عديدة.

أول اجتماع بعد تأسيس الائتلاف الوطني

ويعد اجتماع مراكش الأول من نوعه الذي يعقده quot;أصدقاء سورياquot; بعد الإعلان عن تأسيس الائتلاف الوطني لقوة الثورة والمعارضة السورية وانتخاب الخطيب رئيسًا له.

ويتوقع أن يخصص الاجتماع جزءًا عامًا من أشغاله لبحث الجانب الإنساني للأزمة السورية. وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي للأناضول في وقت سابق إن الاجتماع سيركز كذلك على quot;البعد الإنساني للأزمة، من خلال المساعدة الدولية للاجئين في دول الجوار السوري وتقديم الدعم للمفوضية العليا للاجئين، من أجل تقديم المساعدات للنازحين، ومواجهة المأساة الإنسانية المستمرة إلى حدود الساعةquot;.

ويعتبر هذا الاجتماع الرابع من نوعه للمجموعة بعد عقده في كل من تونس العاصمة وإسطنبول التركية وباريس الفرنسية، علمًا بأن آخر اجتماع لـquot;أصدقاء سورياquot; عقد في تموز (يوليو) الماضي في باريس.وكان من المقرر عقد هذا الاجتماع بمدينة مراكش المغربية في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي قبل أن يرجأ إلى أجل غير مسمى ويعلن في وقت لاحق عن عقده بتاريخ 12 كانون الأول (ديسمبر) الجاري بالمدينة نفسها.

لافروف: الولايات المتحدة تعوّل على quot;انتصار بوساطة السلاحquot; للمعارضة السورية
صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء ان روسيا تعتبر ان الولايات المتحدة quot;تعوّل على انتصار بوساطة السلاحquot; للائتلاف الوطني السوري المعارض بعدما اعترفت به ممثلا شرعيا للشعب السوري.

وقال لافروف في تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية quot;لقد استغربت الى حد ما عندما عرفت ان الولايات المتحدة اعترفت من خلال رئيسها بالائتلاف الوطني كممثل شرعي للشعب السوريquot;. واضاف quot;نستنتج بالتالي ان الولايات المتحدة قررت ان تراهن على انتصار بوساطة السلاح لهذا الائتلافquot;.

وتابع لافروف ان quot;ذلك يتعارض مع الاتفاقات المحددة في مبادرة جنيف التي تدعو الى اطلاق حوار بين الحكومة السورية من جهة وبين المعارضة من جهة اخرىquot;.

وكان لافروف يشير الى الاتفاق حول مبادئ المرحلة الانتقالية في سوريا والذي توصلت اليه مجموعة العمل حول سوريا في جنيف في 30 حزيران/يونيو. ورد وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الموجود في مراكش للمشاركة في اجتماع اصدقاء الشعب السوري، على تصريحات نظيره الروسي.

وقال للصحافيين على هامش هذا الاجتماع quot;نعتبر ان لا اساس لهذا الانتقاد، ونطلب من روسيا الاعتراف بدورها بأن زمن نظام الاسد قد ولىquot; في سوريا.

الاجتماع المقبل لمجموعة أصدقاء سوريا يعقد في إيطاليا
واعلن سعد الدين العثماني وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي الاربعاء ان الاجتماع المقبل لمجموعة اصدقاء الشعب السوري سيعقد في ايطاليا، من دون تحديد موعده.

جاء هذا الإعلان الأربعاء خلال انعقاد الاجتماع الرابع لمجموعة أصدقاء الشعب السوري في مدينة مراكش المغربية. واجتماع مراكش هو الرابع لمجموعة اصدقاء الشعب السوري على المستوى الوزاري. وقد سبقته ثلاثة اجتماعات في تونس (24 شباط/فبراير) واسطنبول (مطلع نيسان/ابريل)، وباريس (06 تموز/يوليو).

اليونان تطلب من سفيرة سوريا في أثينا مغادرة البلاد
في وقت لاحق طلبت اليونان من سفيرة سوريا في اثينا ومن دبلوماسيين سوريين اثنين اخرين مغادرة البلاد، كما اعلنت وزارة الخارجية في بيان الاربعاء.

وقال البيان ان quot;الامين العام للوزارة اليونانية السفير فاسيليس كاسكاريليس استدعى امس (الثلاثاء) سفيرة سوريا في اثينا وطلب منها مغادرة البلاد مع دبلوماسيين اثنين اخرينquot;. واليونان ترفض مواصلة النزاع في سوريا وتامل في quot;حل سياسي للمشكلةquot;.

وافادت الوزارة ان امام السفيرة السورية والدبلوماسيين السوريين الاخرين quot;عشرة ايام لمغادرة البلادquot;.

وشارك وزير الخارجية ديمتريس افراموبولوس الاربعاء في مراكش في اجتماع مجموعة quot;اصدقاء الشعب السوريquot; التي تضم اكثر من مئة دولة عربية وغربية ومنظمة دولية، اضافة الى ممثلي المعارضة.