مراكش: أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل الأربعاء في مراكش خلال الاجتماع الوزاري الرابع لمجموعة quot;أصدقاء الشعب السوريquot; عن تقديم بلاده دعما قدره 100 مليون دولار للائتلاف الوطني السوري المعارض لنظام الرئيس بشار الاسد.

وقال وزير الخارجية السعودي quot;يسرني (...) ان أعلن عن تبرع حكومة خادم الحرمين الشريفين بمبلغ مائة مليون دولار كمساعدات عن طريق الائتلاف الوطنيquot;.
واضاف ان هذا الدعم quot;لا يشمل بالطبع المساعدات الشعبية المستمرةquot;، معبرا عن أمل بلاده في ان quot;تساهم الدول المشاركة بسخاء في هذا المجال وهو أقل ما يمكن عمله للتخفيف من معاناة الشعب السوريquot;.
واكد الفيصل ان quot;الحالة الإنسانية في سوريا محور اهتمامنا وشغلنا الشاغل خاصة في ظل تفاقم الأوضاع وازدياد عدد النازحين واللاجئينquot;، مؤكدا ان السعودية تدعم الجهود الإقليمية والدولية quot;ليس فقط للحفاظ على استمرارها (الجهود) بل لا بد من تكثيفها ومضاعفتهاquot;.
واعترف لقاء مجموعة quot;أصدقاء الشعب السوريquot; الذي حضره ممثلو 130 بلدا ومنظمة في مدينة مراكش المغربية الأربعاء، بالائتلاف الوطني المعارض كممثل شرعي ووحيد للشعب السوري.
وتضم مجموعة اصدقاء الشعب السوري التي تجتمع للمرة الرابعة على المستوى الوزاري، اكثر من مئة دولة عربية وغربية ومنظمة دولية، اضافة الى ممثلي المعارضة.
ولقاء مراكش الذي اختتم الاربعاء، هو الاول منذ الاجتماع الذي اعلن خلاله عن توحيد المعارضة السورية، تحت ضغط اميركي خصوصا.
واشار وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني في المؤتمر الصحافي الذي اعقب انتهاء اللقاء الى ان الاجتماع المقبل للمجموعة سيعقد فياإيطاليا، حسبما تم الاعلان عنه من قبل في باريس في تموز/يوليو الماضي.

ثلاثة تفجيرات أمام وزارة الداخلية السورية تسفر عن سبعة قتلى
على صعيد آخر، استهدفت ثلاثة تفجيرات نفذ واحد منها بسيارة مفخخة وزارة الداخلية في دمشق الاربعاء، واسفرت عن سبعة قتلى و50 جريحا، كما افادت حصيلة اولى ابلغها الى وكالة فرانس برس مصدر امني.

واكد التلفزيون الرسمي السوري ان وزير الداخلية محمد الشعار وكبار موظفي السفارة هم جميعا بخير.