القاهرة: طالب تواضروس الثاني بابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية جموع المصريين بالتوجه إلي لجان الاقتراع للمشاركة في الاستفتاء على مشروع الدستور.

وقال البابا في بيان أصدره صباح اليوم الأحد عقب لقاءه بمجلس الكنائس الكاثوليكية في مصر والذي ضم ممثلين عن الطوائف المسيحية الأخرى من الموارنة اللاتين الكلدان والروم الكاثوليك: quot;أشجع جميع المصريين للمشاركة في استفتاء السبت القادم، والأمر متاح أمام كل مصري ليقول رأيه بحرية ومسئولية ودون حجر من أحدquot;.

ويجرى الاستفتاء على مرحلتين؛ الأولى تبدأ السبت المقبل 15 كانون أول (ديسمبر) وتشمل محافظات 10 محافظات بينها القاهرة والإسكندرية، بينما تبدأ المرحلة الثانية يوم 22 من ذات الشهر وتشمل 17 محافظة.

وأوضح مصدر بالمقر البابوي لـمراسل وكالة الأناضول للأنباء أن لقاء البابا بمجلس الكنائس الكاثوليكية تناول سبل تفعيل الشراكة الروحية بين الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية، مشيرا إلى أن الحديث تطرق أيضا للاستفتاء على مشروع الدستور حيث أكد البابا للوفد الكاثوليكي أنه quot;علي ثقة أن الأقباط سيصوتون لما فيه مصلحة البلاد فهم علي قدر عالي من الثقافةquot;.

ورغم عدم توجيه البيان الأقباط لخيار محدد في التصويت، فقد دعت جهات قبطية في الفترة الأخيرة الأقباط إلى التصويت بـquot;لاquot; على مشروع الدستور ومن بينها: جبهة النشطاء الأقباط، ومنظمة quot;الاتحاد المصري لحقوق الإنسانquot; التي يرأسها نجيب جبرائيل محامى الكنيسة الأرثوذكسية.