سيول: تخلصت كوريا الجنوبية التي تنتخب الاربعاء رئيسا جديدا، خلال فترة زمنية قصيرة من نظام دكتاتوري مغلق في مجتمع تقليدي لتحقيق التغيير لكن عديدين هم الذين يأخذون اليوم على نخبها تفويت قطار التحديث.

فالمواجهات العنيفة في الماضي الناجمة عن صراعات مع الشيوعية والفقر ودكتاتورية العسكر خلفت تصدعات داخل مجتمع نام.والعنصر اللافت في السنوات الاخيرة وهو الانقسام الاكثر وضوحا لشبه الجزيرة الكورية بين الشمال الشيوعي والجنوب الرأسمالي، فقد من اهميته لدى الشعب الكوري الجنوبي.

فكثيرون من المواطنين لم يعد يتملكهم هاجس الخطر الاتي من الشمال، وحتى العملية الناجحة لاطلاق صاروخ التي اجرتها بيونغ يانغ لا يتوقع ان تؤثر على الناخبين الاربعاء في اي شكل من الاشكال.

فالموضوعات التي تشغل بالهم هي اكثر اتصالا بواقعهم مثل الرعاية الاجتماعية وتأمين العمل واتساع التفاوت. وفي ما يتعلق بهذه النقاط المذكورة يعتبر الكوريون الجنوبيون ان الحزبين الرئيسين لا يحملان سوى القليل من الاجوبة كما لفت استاذ العلوم السياسية هام سونغ-ديوك.

وقال الاخير quot;ان هذا البلد بحاجة فعلا إلى شخصية قادرة على تجاوز الانقسامات وقيادة الامة نحو التواؤمquot;. وسيختار الناخبون بين بارك غيون-هاي مرشحة الحزب المحافظ الحاكم ومون جاي-اين ممثل فريق تقدمي.

وتتوقع استطلاعات الرأي نتيجة متقاربة، اذ ان المرشحة المحافظة تحظى بتقدم طفيف بحسب الاستطلاعات الاخيرة. وتحوم الشكوك حول ناخبي quot;الوسطquot;، لاسيما طبقة وسطى قلقة ازاء الامن الاقتصادي والتفاوت الاجتماعي.

وسعى بارك ومون جاهدين إلى استمالة هؤلاء الناخبين. لكن لم يحقق اي منهما النجاح الذي احرزه مرشح ثالث، هو رجل اعمال استجاب على ما يبدو في غضون بضعة اشهر للتطلعات الشعبية.

فقد جعل اهن شيول-سو من الاصلاحات موضوعه الرئيس بعد عقود من التصنيع القسري (في ستينات وسبعينات القرن الماضي) والتظاهرات من اجل الديمقراطية (في الثمانينات وبداية التسعينات).

وقال هان تشاي بونغ رئيس معهد اسان للدراسات السياسية انه quot;للمرة الاولىquot; لا يعتبر الجيل الجديد من الكوريين الجنوبيين quot;النمو الاقتصادي والنضال من اجل الديمقراطية بمثابة امرين متعارضين تماماquot;، مضيفا quot;بالنسبة إليهم ان (شيول-سو) جذاب ومختلف، ولا يأتي من الوسط السياسيquot;.

لكن تفاديا لانقسام صوت المعارضة انسحب رجل الاعمال الذي جمع ثروة من قطاع المعلوماتية من السباق، ودعا الى دعم مون. الا ان انصاره لا يبدون متحمسين لذلك. وقال جانغ جي-يونغ وهو تاجر في الثالثة والثلاثين من العمر quot; كنت اريد ان اصوّت لهن لانني لا اثق فعلا بالسياسيين التقليديينquot;، مضيفا quot;والان وقد انسحب لم اعد مهتما فعلا بالانتخابات. فالمرشحون الاخرون متشابهون جميعهم. وايا يكن الفائز لا اعتقد ان حياتنا ستتغير كثيراquot;.

وراى البرفسور كيم هوسوب في جامعة تشونغ-انغ ان اهن عرف كيف يضع مواضيع مثل الفساد والشفافية السياسية في صلب النقاشات. ودق quot;ناقوس الخطر لدى السياسيين الذين لم يكن لديهم اي خيار اخر سوى اطلاق الوعود بالاصلاحاتquot;. ويرمز بارك ومون من جهتهما الى سياسة الماضي.

وبارك غيون-هاي هي ابنة بارك تشونغ-هي الوجه السياسي البارز في ستينات وسبعينات القرن الماضي ومحرك التصنيع السريع في بلاده لكنه ايضا الرقيب على الحريات العامة. وكان مون مستشارا مقربا من الرئيس اليساري روه مو-هيون (2003-2008).

ومنذ اول انتخابات حرة في 1987، اصبحت كوريا الجنوبية ديمقراطية مقتدرة. لكن بعض اثار الماضي ما زالت قائمة. وقد انتقدت منظمة العفو الدولية صراحة قانونا حول الامن اصدر قبل 65 عاما واستخدمته السلطة برأيها لخنق اي اصوات تغرد خارج السرب.

اما بالنسبة لمجموعات الشركات الكبرى التي تعتبر من دعامات التنمية في هذا البلد الذي انتقل بسرعة من الانهيار الى موقع رابع اقتصاد في آسيا، فهي متهمة اليوم بخنق التحديث والشركات الصغيرة المستقلة.