واشنطن: دان البيت الابيض السبت quot;باشد العباراتquot; الهجوم القبلي الاخير الذي خلف 45 قتيلا في كينيا، وحض حكومة نيروبي على quot;وضع حد لهذه الدوامة الدامية من المواجهاتquot;.

وقتل 39 شخصا واصيب عشرات آخرون بجروح خطيرة فجر الجمعة في هجوم على قرية كيباو في حوض نهر تانا جنوب شرق كينيا.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في بيان ان quot;الولايات المتحدة تدين باشد العبارات تجدد اعمال العنف في منطقة حوض تانا في كينياquot;.

واضاف ان quot;هذا الفصل الاخير تخلله تصعيد مقلق لعنف مأسوي (سبق ان) عاشه السكان في اب/اغسطس وايلول/سبتمبرquot;، مبديا اسفه لمقتل نساء واطفال في هذه الاضطرابات بين قبيلتي بوكومو واورما.

وتابع كارني quot;نحض الحكومة الكينية والشرطة الكينية وزعماء قبيلتي اورما وبوكومو على وضع حد لهذه الدوامة الدامية من المواجهات وعلى تكثيف الجهود لارساء سلام دائم في منطقة دلتا تانا واحالة مرتكبي هذه الجرائم الشائنة على القضاءquot;.

واورد البيان ايضا انه مع اقتراب موعد الانتخابات quot;التاريخيةquot; في اذار/مارس، quot;تدعو الولايات المتحدة الشعب الكيني الى تاكيد حقوقه بوسائل سلمية كما ينص عليه دستورquot; البلاد.

وتقع قرية كيباو في منطقة نائية في تاراسا على بعد نحو 400 كلم جنوب شرق نيروبي. وقد شهدت منتصف آب/اغسطس مقتل 52 قرويا على الاقل بالسواطير او باحراقهم احياء بايدي افراد من بوكومو هاجموا عددا كبيرا من القرى.

وتنتشر القوات الخاصة في المنطقة منذ وقوع هذه المجازر.