نفت ابنة الرئيسالفنزويلي هوغو تشافيزالأنباء التي ترددت عن وفاة والدها، وطالبت وسائل الإعلام بـquot;الكفّ عن نشر الأكاذيب وترويج الشائعاتquot;.


كراكاس: طلبت احدى بنات الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز من الصحافة الكفّ عن نشر quot;اكاذيبquot; عن صحة والدها بعدما سرت شائعات تحدثت عن وفاته جراء اصابته بالسرطان. وكتبت ماريا غابرييلا تشافيز في رسالة على موقع تويتر quot;احترموا أسرتنا، وخصوصاً شعبنا. كفى اكاذيب!، إننا بالقرب من والدي، الذي يقاوم المرض، وسيتعافى باذن اللهquot;.
وماريا موجودة مع والدها في هافانا، حيث يتعافى من عملية جراحية خضع لها بسبب اصابته بالسرطان. وسرت شائعات على الانترنت اشارت الى وفاة الرئيس الفنزويلي بعد خضوعه لعملية جراحية رابعة في مطلع الشهر الحالي.
والجمعة قال نائب الرئيس نيكولا مادورو، الذي يتوقع أن يخلف تشافيز في منصب الرئيس، إن الاخير يتحسن يومًا بعد يوم. وكان التقرير الطبي الاخير الذي نشر الخميس ذكر أنه تم احتواء الالتهاب في الجهاز التنفسي الذي اصيب به تشافيز بعد العملية الجراحية، وأن وضعه الصحي يتحسن.
من جهة ثانية، قال رئيس الكونغرس الفنزويلي يوم السبت إن فنزويلا لن تدعو إلى اجراء انتخابات جديدة اذا منعت الحالة الصحية لتشافيز المصاب بالسرطان من تولي المنصب بحلول العاشر من يناير/ كانون الثاني على الرغم من تفويض دستوري بأن يتم اداء اليمين الدستورية في ذلك الموعد.
وقالت وكالة رويترز إن زعماء المعارضة قد يستغلون قضية موعد أداء اليمين للمطالبة بأن تدعو السلطات الى اجراء انتخابات جديدة بسبب الحالة الصحية الحرجة على ما يبدو لتشافيز بسبب نوع من السرطان لم يكشف النقاب عنه في منطقة الحوض.
وقد يؤدي خلاف دستوري الى فترة انتقالية مضطربة الى ما بعد عهد تشافيز في فنزويلا التي تملك اكبر احتياطيات نفط في العالم. وقال دايوسدادو كابيلو رئيس الجمعية الوطنية وأحد اوثق حلفاء تشافيز خلال مراسم اداء يمين حاكم منتخب حديثًا لإحدى المناطق الفنزويلية quot;نظرًا إلى ان تشافيز ربما يكون غير موجود في العاشر من يناير فإن (المعارضة) تأمل بأن تدعو الجمعية الوطنية إلى انتخابات خلال 30 يومًا . إنهم مخطئون خطأ قاتلاً.
quot;هذا لن يحدث لأن رئيسنا اسمه هوغو تشافيز، وقد انتخب، وهو في قلوب كل الفنزويليينquot;. واشار الى ان تشافيز قد يحتاج مزيداً من الوقت للشفاء من الجراحة. واعترف مسؤولون في الاسابيع الاخيرة بأن حالته خطرة، كما إن الصمت غير المعتاد لتشافيز زاد من القلق حتى بين انصاره.
ويقول الدستور إن quot;المرشح المنتخب يتولى رئاسة الجمهورية في العاشر من يناير من العام الاول لفترته الدستورية من خلال اداء اليمين امام الجمعية الوطنيةquot;. ويقول إنه تتم الدعوة إلى اجراء انتخابات جديدة اذا قررت الجمعية الوطنية quot;غيابًا كاملاًquot; للرئيس بسبب الموت أو الاعتلال البدني أو العقلي او التخلي عن المنصب.