بور-او-برنس: اتفقت الرئيسة البرازيلة ديلما روسيف التي تقوم بزيارة رسمية لهايتي، مع الرئيس الهايتي ميشال مارتيلي الاربعاء على وقف الهجرة غير الشرعية للهايتيين الذين يفرون الى البرازيل منذ مطلع العام.

وفر اكثر من اربعة الاف هايتي خلال الاشهر الماضية الى البرازيل التي قررت تسوية اوضاعهم. ورصدت برازيليا مبلغ 500 الف دولار لهذه الغاية.

وقال الرئيس مارتيلي والى جانبه الرئيسة البرازيلية في القصر الوطني بهايتي ان quot;رئيسة البرازيل وعدتنا بمنح 1200 تأشيرة لهايتيين. وهذه التأشيرات لن تكون اجازات عمل بل ستمسح للهايتيين بالتوجه الى البرازيل بدون المرور بشبكات التهريبquot;.

ومن ناحيتها، وعدت روسيف بتعزيز التعاون بين البرازيل وبين البلد الاكثر فقرا في القارة الاميركية للمساعدة على تحسين شروط حياة الهايتيين الذين عانوا عام 2010 من زلزال عنيف شرد ملايين الاشخاص.

واشارت خصوصا الى بناء مساكن اجتماعية للنازحين بعد الزلزال وتشجيع الاستثمارات البرازيلية الخاصة في هايتي.

وقبل مغادرتها هايتي مساء الاربعاء، زارت روسيف قاعدة القوات البرازيلية العاملة في اطار قوات الامم المتحدة منذ العام 2004.

وبعد ان اشادت بالجنود، ذكرت بان البرازيل سوف تقلص تدريجا وجودها العسكري في هايتي وسوف تعمل من خلال لجنة مختلطة مع الحكومة الهايتية التي تريد تشكيل قوة امنية للحلول محل قوات الامم المتحدة.