عواصم: تجتاح موجة من الصقيع الثلجي القارس مع انخفاض قياسي في درجات الحرارة شبه الجزيرة الايطالية منذ امس متسببة في وفاة اثنين وشلل الحركة والارتباك داخل المدن حيث أغلقت العاصمة مدارسها تحسبا لسقوط الثلوج.

وشهدت مناطق شمال ايطاليا طوال الليل وعلى جبال الألب استمرار سقوط الثلوج في الوقت الذي سجلت درجات الحرارة معدلات دنيا قياسية بلغت 27 درجة مئوية تحت الصفر فوق الجبل الوردي على الحدود السويسرية و5 درجات تحت الصفر في مدينة كونيو باقليم بيومونتي.
وضربت رياح عاصفة بلغت سرعتها 130 كيلومترا في الساعة مدينة تريستي على رأس الأدرياتيك وأغلقت عشرات المدن مدارسها بسبب الثلوج التي تساقطت في أنحاء مختلفة حتى الجنوب في حين يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن يتزايد تساقط الثلوج غدا في مناطق أوسع وحتى السبت المقبل.

وفي العاصمة روما حيث يندر تساقط الثلوج هبطت درجات الحرارة تحت الصفر اليوم بينما قرر عمدتها اغلاق جميع المدارس في انتظار موجة حادة من الصقيع والثلوج غدا الجمعة.
وأودت موجة البرد الشديد حتى الآن بحياة طفل يبلغ من العمر 7 سنوات بمدينة سيراغوزا بجزيرة صقلية الجنوبية ورجل مسن يبلغ من العمر 76 سنة في مدينة بارما الشمالية.

وعلى صعيد متصل وزع المسؤولون النمساويون كميات هائلة من الاغطية الدافئة على المعوزين والذين ليست لهم ملاجىء.
ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوي عن الخبراء النمساويين في الرصد الجوي توقعاتهم بان تستمر درجة الحرارة في الانخفاض في مختلف مناطق البلاد خاصة خلال الليل ولم تستبعد ان يصل انخفاض الحرارة الى 20 درجة تحت الصفر في بعض المناطق.

وتتراوح درجة الحرارة حاليا في محافظتي فيينا والنمسا ما بين 4 و13 درجة تحت الصفر ومتوقع ان تصل درجة الحرارة في المناطق الجبلية الى 23 درجة تحت الصفر.