جنيف: أعلنت مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين هنا اليوم ان حوالي 1800 شخص وصلوا مطلع هذا الاسبوع الى جزيرة (لامبيدوزا) الايطالية قادمين من ليبيا وتونس.

وقال المتحدث باسم المفوضية ادريان ادواردز في مؤتمر صحافي ان quot;نحو 1800 منهم أبحروا من (جنزور) على بعد 12 كيلومترا غرب العاصمة الليبية حيث انتظروا لأكثر من أسبوع حتى يهدأ البحر ومن ثم تمكنوا من المغادرةquot;.
واشار الى ان اللاجئين قالوا لموظفي المفوضية فور وصولهم انهم فقدوا وظائفهم في ليبيا ويأملون في العثور على فرصة عمل في أوروبا.

وعلى صعيد متصل كشفت مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين أن عدد اللاجئين الذين وصلوا الى ايطاليا منذ بداية العام من شمال افريقيا بلغ 52 ألف منهم 27 ألف منهم غادروا من ليبيا والبقية من تونس.

وذكرت ان أكثر من 1500 شخصا حتى الآن لقوا مصرعهم اثناء محاولتهم الوصول الى الشواطئ الايطالية بسبب ركوبهم سفنا غير صالحة للابحار وغياب المؤهلين على قيادة تلك السفن بشكل جيد وسط احوال جوية متقلبة.
واعربت المفوضية عن قلقها من استمرار رغبات النزوح للاجئين من ليبيا وتونس ودشنت حملة اعلامية في مخيمات اللاجئين لتسليط الضوء على المخاطر التي تنطوي عليها