بنغازي: افادت تقارير اعلامية ان قوات المعارضة الليبية قد تقدمت شمالا من مواقعها السابقة الى نحو 25 كلم من مدينة الزاوية الساحلية بعد قتال مع القوات الموالية للقذافي تواصل لاكثر من 6 ساعات السبت.
ونقلت وكالة رويترز عن مراسلين على الارض ان المعارضين دفعوا قوات الحكومة الى التقهقر نحو 7 كلم من مواقعهم السابقة، جاعلين خط القتال على مسافة 5 كلم الى الشمال من قرية بئر شعيب.
ويهدف مقاتلو المعارضة باندفاعهم شمالا من مواقعهم في الجبال الواقعة جنوب غرب العاصمة الى السيطرة على مدينة الزاوية التي تمثل موقعا ستراتيجيا لهم يوفر لهم السيطرة على المناطق الساحلية ومنع العاصمة طرابلس من الاتصال بالعالم الخارجي بحرا.

وفي جبل نفوسه، اعلن العقيد طيار جمعة إبراهيم مْداكِم المتحدث باسم المجلس العسكري لجبل نفوسة في ليبيا إن مقاتليه تمكنوا من السيطرة بالكامل على مدينة غريان الاستراتيجية الواقعة إلى الجنوب من طرابلس.
وقال مداكم في اتصال مع بي بي سي إن المقاتلين استطاعوا طرد كتائب القذافي التي كانت مرابطة في هذه المدينة التي يمر منها طريق إمدادات يربط الصحراء الليبية بعاصمة البلاد.
وأضاف أن سكان المدينة، ومعظمهم من معارضي الزعيم الليبي خرجوا في مسيرات احتفالا بما وصفها تحرير مدينتهم.

وفي حال تأكدت هذه الانباء فإن المعارضة المسلحة الليبية تكون قد بسطت سيطرتها المطلقة على جبل نفوسة، وقطعت طريق الامداد الصحراوي الذي كان القذافي يعتمد عليه لاستقدام الجنود والدخائر من مخازن الصحراء.
الى ذلك، افادت مصادر طبية ان 21 شخصا على الاقل من مقاتلي المعارضة والقوات الحكومية قد قتلوا في القتال الدائر للسيطرة على ميناء البريقة النفطي خلال اليومين الماضيين.

وقال احد المتطوعين العاملين في مستشفى قرب مدينة اجدابيا، حيث نقل جرحى القتال من قوات المعارضة، ان 15 مقاتلا معارضا قد قتلوا وجرح 50 اخرون، مضيفا ان جثث 6 من الجنود الحكوميين قد جلبت ايضا الى المستشفى الجمعة.

كما افادت مصادر المعارضة بأن 6 من مقاتليها على الاقل قد قتلوا في القتال في الجبهة الشرقية الثانية في مصراتة، القريبة من العاصمة الليبية خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وقال متحدث باسم قوات المعارضة في البريقة ان قواتهم تقاتل لتتقدم جنوبا من الحي السكني في المدينة نحو مينائها على بعد 15 كلم، وتمكنت من اعطاب دبابتين تابعتين لكتائب القذافي.

وكانت المعارضة قالت ان مقاتليها استولوا يوم الخميس على جزء من مدينة البريقة النفطية، بيد ان متحدثا باسمها اوضح إن المقاتلين سيطروا على احياء سكنية في البريقة لكن الجنود المؤيدين للقذافي ما زالوا يسيطرون على الاجزاء الغربية من المدينة حيث توجد المنشات النفطية، مضيفا ان الجزء الشرقي من المدينة quot;تحررquot; واصبح الآن تحت سيطرة المعارضة.