قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من أعمال الشغب في لندن

طرابلس: قال التلفزيون الليبي الرسمي إن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون استخدم quot;مرتزقة من اسكتلندا وايرلنداquot; للتصدي لأعمال الشغب في لندن. وقال البرنامج الصباحي للتلفزيون الليبي في نبأ عاجل quot;ثوار بريطانيا على مشارف ليفربول في معارك كر وفر مع كتائب كاميرون ومرتزقة من ايرلندا واسكتلندا... الله أكبرquot;.

وتهاجم طائرات وسفن حربية من بريطانيا وعدة دول أخرى في حلف شمال الأطلسي قوات العقيد الليبي معمر القذافي منذ شهور لمنعه من قصف مدن المعارضة الليبية والمعارضين الساعين للاطاحة به. ويتهم القذافي بجلب مرتزقة أفارقة في الاغلب لمحاربة المعارضين.

وأمر كاميرون بزيادة عدد أفراد الشرطة هذا الأسبوع لاعادة الهدوء إلى لندن ومدن أخرى في انجلترا بعد أربعة أيام من اضطرابات الشوارع وأعمال النهب التي أحرجت حكومته والسلطات الانكليزية. وكان حديث التلفزيون الليبي الرسمي عن المرتزقة في بريطانيا جزءا من برنامج صباحي يهدف إلى زيادة التأييد للقذافي.

وقال مقدم البرنامج إن هذه الاحتجاجات في بريطانيا quot;ليست احتجاجات من صنيعة المخابرات الخارجيةquot; مقارنا بين الاضطرابات في بريطانيا والحملة العسكرية التي تقول طرابلس إنها مخطط أجنبي للاطاحة بالحكومة الليبية المشروعة.

هذا وكشف رئيس الوزراء البريطاني أمس الخميس تدابير جديدة لانهاء اسوأ اعمال عنف شهدتها البلاد منذ عقود واقر بانه يدرس احتمال استخدام قوات الجيش لانهاء اعمال العنف. واعلن كاميرون خلال جلسة طارئة للبرلمان انه اعطى قوات الشرطة صلاحيات اضافية بما في ذلك الطلب من الشبان الملثمين الذين يشتبه بقيامهم بانشطة اجرامية ازالة اقنعتهم.

وكان عدد من الاشخاص الذين قاموا باعمال النهب واشاعوا الذعر في الايام الماضية في مدن بريطانية عدة، اخفوا وجوههم ما عقد عملية التعرف على هوياتهم على كاميرات المراقبة. واضاف كاميرون انه ازاء اعمال الشغب التي اوقعت اربعة قتلى، تفكر السلطات ايضا في فرض حظر التجول ولم يستبعد استخدام قوات الجيش في المستقبل.

وكان كاميرون اعلن في مطلع الاسبوع نشر تعزيزات كبيرة من الشرطة واحتمال استخدام خراطيم المياه لتفريق مجموعات الشباب في الشوارع. وقال كاميرون quot;اثار البعض موضوع الجيش (...) مسؤوليتي تكمن في الحرص على بحث اي احتمال بما فيها المهام التي يمكن للجيش ان يقوم بها وتفسح المجال امام الشرطة للاهتمام بخط الجبهةquot;.

وفي كلمة شديدة اللهجة قال كاميرون، الذي قطع اجازته الثلاثاء وعاد الى بريطانيا quot;انه اجرام بحت، لا اعذار له باي شكل كانquot; مضيفا quot;الامر لا يتعلق بالسياسية، ولا التظاهر بل بالسرقة والنهبquot;. وتابع رئيس الوزراء ان مقتل رجل برصاص الشرطة الاسبوع الفائت في لندن quot;استخدمه غوغائيون انتهازيون ذريعة، في البدء في توتنهام (حي شمال العاصمة) ثم في لندن ولاحقا في مدن اخرىquot;.

مستخدمو المواقع الإجتماعية يساندون quot;ثوارquot; بريطانيا إفتراضياً

ومثلما لقيت الثورات العربية إهتماماً كبيراً على المواقع الإجتماعية، تم إطلاق صفحات خاصة مناصرة لـquot;مثيري الشغبquot; في بريطانيا، كصفحة quot;الله بريطانيا حرية وبسquot;، والتي عرضت وبشكل ساخر أبرز ما يجري في لندن.

ومما يتناقله مستخدمو المواقع الاجتماعية:

- كلنا روبن هود.. ولندن لنا ستعود.
- يا وليام مانك منا.. خد هاري وارحل عنا.
- لا هريسة ولا معمول حتى ترجع ليفربول.
- الكاثوليك عالفاتيكان.. والإسلام عالباكستان.
- مانشستر حرة حرة ... واليزابيث اطلعي برة.
- الشعب يريد إسقاط العجوز.

وكتب أحد المشاركين على الحائط الخاص بالمجموعة: quot;استعدوا أيها اللندنيون لتطهير لندن.. هاوس هاوس.. روم روم.. ستريت ستريت.. كورنر كورنر.. حتى تتطهر لندن من الباد بويز.. ومن الراتس.quot;

وتقول جيما نقري كتبت quot;عاجل.. قناة الدنيا والفضائية السورية تطالب الحكومة البريطانية بإعلام شفاف وحر، وبالسماح لهم بتغطية الأحداث في لندن، والأوساط الإعلامية والشعبية، السورية تعرب عن قلقها وعدم ثقتها بالإعلام الرسمي البريطاني وخصوصا البي بي سي.quot;

وأضافت نقري بالقول: quot;قامت الملكة البريطانية باستشارة الحكومة السورية حول كيفية التعامل مع المسلحين والمخربين، ولكن وزير الخارجية السوري وليد المعلم اعتذر عن تقديم النصائح لبلد ليست أصلا موجودة على الخارطةquot;.