لندن: ساد الهدوء ليل الاربعاء الخميس بريطانيا لاول مرة منذ بداية اعمال الشغب نهاية الاسبوع في البلد حيث يبدو ان انتشار تعزيزات امنية كبيرة وهطول الامطار في عدة مدن ردع المشاغبين عن زرع الرعب لليلة الخامسة على التوالي.

لكن بعض التوتر ظل مستمرا مساء الاربعاء لا سيما في لندن حيث فرقت الشرطة بدون عنف مجموعة من 150 رجلا في ألثام جنوب العاصمة البريطانية.

وفي برمنغهام (وسط) تجمع مئات الاشخاص في هدوء تكريما لذكرى الشبان الثلاثة الذين دهستهم سيارة ليل الثلاثاء الاربعاء عندما كانون يحاولون حماية حيهم من النهب.

وعاد الهدوء بعد ان امر رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بنشر تعزيزات امنية تقدر ب16 الفا شرطي اي ثلاثة اضعاف عدد الشرطيين عادة في شوارع العاصمة واذن لقوات الامن باستعمال quot;اي تكتيك تعتبره ضرورياquot; لا سيما خراطيم المياه التي كانت حتى الان مخصصة الى الاضطرابات في ايرلندا.

وسيلقي رئيس الوزراء الخميس خطابا في مجلس العموم الذي يعقد جلسة طارئة لمناقشة اعمال الشغب الاسوأ في البلاد منذ عشرين سنة على الاقل.

واندلعت اعمال العنف السبت في لندن بعد مقتل رجل برصاص الشرطة وامتدت بعد ذلك الى عدة مدن حيث نهبت متاجر واحرقت عدة مباني وشوهت تماما بعض الاحياء.

واعتقل اكثر من الف شخص في بريطانيا منذ السبت وفي لندن وحدها اوقف 888 شخصا وتعرض 371 الى الملاحقة حسب اخر حصيلة لشرطة اسكتنلديارد الخميس.