نيويورك: اقر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة بجهود حلف الاطلسي لتجنب ايقاع قتلى في ليبيا بعد يوم من دعوته جميع الاطراف الى ضبط النفس عقب ارتفاع عدد القتلى من المدنيين quot;بشكل غير مقبولquot; في النزاع في ليبيا.

وصرح المتحدث باسم الامم المتحدة فرحان حق للصحافيين ان quot;الامين العام دعا باستمرار الى ضبط النفس والحذر من اجل تجنب ايقاع قتلى من المدنيين. وبالطبع فانه يقر ويقدر جهود حلف الاطلسي في تجنب ايقاع قتلى من المدنيينquot;.

واعرب بان كي مون الخميس عن قلقه من العدد المتزايد من القتلى في صفوف المدنيين في النزاع الليبي بما في ذلك غارات حلف شمال الاطلسي.

ومن دون ان يذكر اي طرف من اطراف النزاع، دعا بان الجميع الى توخي الحذر بحسب بيان.

وجاء في البيان quot;ان الامين العام قلق جدا للمعلومات التي تشير الى العدد غير المقبول للخسائر المدنية في النزاع في ليبياquot;.

كما دعا quot;كافة الاطراف الى التزام اقصى درجات الحيطة في تحركاتهم للحد مستقبلا من الخسائر في صفوف المدنيينquot;.

وبان كي مون من المدافعين الشرسين عن الحملة الجوية التي يشنها الحلف ضد القذافي والتي بدأت في اذار/مارس.

واستقطبت الحملة الجوية انتقادات من عدد من اعضاء مجلس الامن الدولي بمن فيهم روسيا والصين والبرازيل والهند وجنوب افريقيا التي ترى انها تتجاوز قرارات مجلس الامن بشان ليبيا.

الا ان الحلف يؤكد على ان الهجمات التي يشنها تتماشى مع القرارات الدولية التي صدرت هذا العام وتسمح بالقيام بعمل عسكري لحماية المدنيين في ليبيا.