أعلن معارضون ليبيون الاثنين أنهم سيطروا على بلدة استراتيجية ثانية قرب طرابلس في غضون 24 ساعة، ليكملوا بذلك تطويق العاصمة بعد أجرأ تقدم في الانتفاضة، التي بدأت منذ ستة أشهر ضد الزعيم معمّر القذافي.

الثوار الليبيون في افضل مواقع منذ ستة اشهر
تونس: اكد مسؤول اميركي كبير في وزارة الدفاع لفرانس برس الاثنين ان القوات الموالية للقذافي اطلقت الأحد صاروخًا بالستيًا من نوع سكود على مواقع للثوار من معقل الزعيم الليبي في سرت، وتحطم في الصحراء من دون ان يوقع اصابات.
وقال هذا المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، quot;نعتقد ان (الصاروخ) كان يستهدف البريقةquot; المدينة الواقعة على بعد 240 كلم جنوب غرب بنغازي (شرق)، التي سقط جزء منها في قبضة الثوار الاثنين. واشار الى ان الصاروخ أخطأ هدفه، وأصاب موقعًا بعيدًا حوالي 80 كلم.
واشادت الولايات المتحدة الاثنين بالتقدم العسكري الذي يحرزه الثوار في وجه قوات الزعيم الليبي معمّر القذافي، معربة عن املها في ان يبقى المجلس الوطني الانتقالي على التزاماته بالوحدة والديمقراطية.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في مؤتمر صحافي quot;نحن نراقب بحماس كبير التقدم الذي يحرزه الثوارquot;، مشيرة في ذلك الى التقدم العسكري الذي يحققونه في الزاوية وتاورغاء.
واضافت quot;اعتقد ان ما نراه هو جهد من قبل الثوار لزيادة الضغوط على القذافيquot;. ولفتت نولاند الى ان الادارة الاميركية لا تزال تعمل على مسائل قانونية ومالية، تسهل تمويل وشرعية المجلس الوطني الانتقالي، مشيرة الى ان وجود فريق دبلوماسي للمجلس في واشنطن quot;سيمكننا من تعزيز علاقتنا الدبلوماسية القوية بشكل اكبرquot;.
وقالت ان المجلس يسير في quot;عملية اصلاح الحكومة، ونحن نتطلع الى تلك الحكومة الجديدة لتلبية الالتزامات العالية المعايير بالوحدة والشمولية والديمقراطية.. واملنا وتوقعنا انها ستكون حكومة قوية وجديدةquot;.
الأمم المتحدة تنفي المشاركة في مباحثات الوساطة
في هذه الاثناء،نفت الامم المتحدة الاثنين ان مشاركة المبعوث الخاص للامين العام للمنظمة الدولية الى ليبيا عبد الاله الخطيب في المحادثات بين مسؤولين في نظام معمّر القذافي والثوار الليبيين في تونس. وكان الخطيب قال لدى وصوله الى تونس انه جاء quot;للانضمام الى المحادثاتquot; بين الطرفين.
الا ان المتحدث باسم الامم المتحدة فرحان حق اشار الى ان المنظمة الدولية لا تملك quot;اي معلومة حسية تتعلق بالمحادثات التي جرت في تونس بين المجلس الوطني الانتقالي وسلطات طرابلس، والمبعوث الخاص لا يشارك في محادثات كهذهquot;.
وكان حق اكد في وقت سابق وجود عبد الاله الخطيب في تونس، موضحًا ان هذا الاخير قد يجري محادثات مع quot;شخصيات ليبيةquot;، من دون تأكيد بعض المعلومات التي افادت ان وزير الخارجية الاردني السابق سيجري محادثات مع ممثلين عن نظام معمّر القذافي والمعارضة.
وقال حق للصحافيين ان الخطيب quot;وصل الى تونس لاجراء مشاورات مع المسؤولين التونسيين. وقد التقى حتى اللحظة رئيس الوزراء، ومن المقرر ان يلتقي في وقت لاحق وزير الخارجيةquot;.
واضاف quot;من الممكن ان يلتقي بعض الشخصيات الليبية المقيمة في تونس على هامش اجتماعاته الاخرىquot;.
والخطيب، الذي امضى اشهرًا في جولات مكوكية بين طرابلس وبنغازي قاعدة المتمردين في محاولة لاطلاق محادثات لوقف اطلاق النار بين نظام القذافي والثوار، قال الاثنين في تونس انه جاء quot;للانضمام الى المحادثاتquot; الدائرة بين مسؤولين عن نظام معمّر القذافي والثوار.
واوضح مبعوث الامم المتحدة ان المفاوضات ستجري في تونس العاصمة من دون تحديد موعدها. لكن بحسب اوساطه، فإنها قد تجري في فندق في الضاحية الشمالية للعاصمة.
وفي وقت سابق افادت مصادر متطابقة ان ممثلين عن الثوار ونظام القذافي التقوا في جزيرة جربة التونسية بالقرب من الحدود مع ليبيا.
وتظاهر عشرات الليبيين الاثنين في مدينة حومة السوق في جزيرة جربة احتجاجًا على المحادثات الدائرة في هذه الجزيرة التونسية بين مسؤولين موالين لمعمّر القذافي وممثلين عن الثوار، على ما افاد شاهد عيان وكالة فرانس برس.
وندد انصار الثوار ومعهم سكان من جربة بافتتاح المفاوضات ومطلقين هتافات ترفض quot;التطبيعquot; مع القذافي، بحسب هذا الشاهد الذي طلب عدم كشف اسمه.
مواجهات بين انصار القذافي ومعارضيه
في مقابل ذلك، تظاهرت مجموعة اخرى من الاشخاص حاملة الرايات الخضراء لنظام القذافي ومتهمين انصار المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية للثوار بأنهم quot;خونةquot;. ولم يتم تسجيل اي حادث خلال هذه التظاهرات، وفق المصدر نفسه.
وحصلت مواجهات ليل الاحد الاثنين في بن قردان قرب معبر راس جدير الحدودي مع تونس بين ليبيين من انصار القذافي وتونسيين اجتازوا المعبر على متن سيارات رباعية الدفع من جهة، وانصار للثوار يحتفلون بـquot;نهاية القذافيquot; من جهة ثانية، على ما افاد سكان محليون وكالة فرانس برس.
واضاف محمد الذي شاهد هذه الاحداث ان انصار الثوار كانوا يعبّرون عن فرحتهم في الشوارع احتفالا بما اعتبروه quot;نهاية القذافيquot;.
وانتهت المواجهات بعد تدخل وحدات حفظ النظام في تونس عند الساعة 02:00 (01:00 تغ).
وتمت مشاهدة تعزيزات عسكرية استثنائية الاحد في رأس جدير المقفل امام حركة المسافرين العاديين من الجانب الليبي.
أرصدة

من ناحية أخرى، أعلنت هولندا أنها منحت 143 مليون دولار من الأرصدة الليبية المجمدة إلى منظمة الصحة العالمية. وقال متحدث باسم الحكومة الهولندية إن الأموال ستستخدم لتزويد المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة الليبية بالمعدات الجراحية والطبية.
وكانت هولندا قد جمّدت أرصدة ليبية لديها في شهر مارس/ آذار الماضي بلغت أكثر من أربعة مليارات دولار. من جانبه قال وزير الخارجية الهولندي إن بلاده هي الأولى في الاستجابة لطلب عاجل من منظمة الصحة العالمية لإطلاق أرصدة ليبية مجمدة.