رام الله:اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي الاسبق لوران فابيوس ان لقضية الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية دورا quot;اساسياquot; في عدم استئناف مفاوضات السلام.

وقال فابيوس في ختام زيارة لاسرائيل والاراضي الفلسطينية استمرت ثلاثة ايام في اطار حملة للمرشح الاشتراكي للرئاسة الفرنسية فرنسوا هولاند ان quot;محاوري الاسرائيليين والفلسطينيين لم يقدموا التفسير نفسه لاسباب عدم تقدم المفاوضات. كل منهم يعتقد انه يقوم بالمطلوب منهquot;.

واضاف اثر لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية quot;بالتاكيد، ان قضية اتساع الاستيطان تؤدي دورا اساسياquot; في تعثر عملية السلام.

وذكر بان quot;عباس يرفض استئناف المفاوضات ما دام الاستيطان مستمراquot;.

وعقد مندوبون فلسطينيون واسرائيليون خمسة لقاءات quot;استكشافيةquot; في عمان بحثوا خلالها امكان استئناف مفاوضات السلام المتوقفة منذ ايلول/سبتمبر 2010، من دون تحقيق نتائج ملموسة.

وعما سيكون عليه موقف هولاند في حال انتخابه رئيسا من طلب انضمام فلسطين في الامم المتحدة، قال فابوس quot;النقطة الاساسية هي اننا ندعم الاعتراف بدولة فلسطينيةquot;.

وفيما كان فابيوس يلتقي المسؤولين الفلسطينيين، اعتصم نحو عشرين فلسطينيا امام المركز الثقافي الفرنسي في رام الله احتجاجا على مشروع صفقة بين فرنسا واسرائيل لشراء طائرات اسرائيلية من دون طيار بقيمة 500 مليون دولار (382 مليون يورو).

ويواصل فابيوس جولته في لبنان وقطر والامارات العربية المتحدة.