موسكو: أعلننائب رئيس الحكومة الروسي ديمتري روغوزين ان روسيا ستبني نظام دفاع جوي وفضائي قوي في مواجهة تهديدات صواريخ حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ونقل روغوزين الذي شغل منصب الممثل الدائم لروسيا لدى الناتو قبل أن يعين مؤخرا نائباً لرئيس الوزراء للاشراف على القطاع الدفاعي الروسي، على حسابه بموقع التدوين quot;تويترquot; عن أمين عام الناتو أندرس راسموسن قوله ان الناتو سيواصل quot;تطوير نظام الدفاع الصاروخي لأننا نشعر بمسؤولية قوية لحماية شعوبنا بفعالية من التهديد الصاروخيquot;.

وكتب المسؤول الروسي اليومردا على ذلك quot;حسنا بالنسبة إلينا نحن نشعر بالمسؤولية لحماية شعبنا من تهديد صواريخكم وسنبني نظام دفاع جوي وفضائي متينquot;.

وأشار إلى أن مؤتمر ميونيخ الثامن والأربعين للسياسات الأمنية فشل في الوصول إلى تسوية بشأن بناء نظام دفاع صاروخي أوروبي.

وكانت روسيا والناتو اتفقا في قمة مجلس الناتو روسيا في لشبونة في تشرين الثاني/نوفمبر 2010 على التعاون حول ما يعرف بالدرع الصاروخي الأوروبي وفي حين يصر الناتو على وجود نظامي دفاع مستقلين يتبادلان المعلومات تؤيد روسيا نظاماً مشتركاً.

وترفض روسيا بناء النظام الدفاعي الأوروبي قرب حدودها إذ تعتبره خطراً عليها، فيما تعتبر الولايات المتحدة ان النظام يحمي أعضاء الناتو من الصواريخ الإيرانية والكورية الشمالية وانه لا يستهدف روسيا.