موسكو: انتقدت روسيا الخميس الإعلان الذي صدر بشأن نشر سفن حربية أميركية في إسبانيا تشارك في الدرع الصاروخية للحلف الأطلسي، منددة بسياسة quot;الامر الواقعquot; التي تهدد، برأيها، محاولات تجنب quot;المواجهةquot;.

وقالت وزارة الخارجية الروسية اثر الاعلان عن الاتفاق الذي منحته اسبانيا للحلف الاطلسي quot;نعتبر ان الممارسة الاميركية لـquot;الامر الواقعquot; غير مقبولة في مسائل الدفاع المضاد للصواريخ في اوروبا عندما تتخذ القرارات من دون الاخذ في الاعتبار راي كل الدول المعنيةquot;.

ونددت الوزارة بـquot;الزيادة الكبيرة في قدرة الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروباquot; مع نشر هذه السفن في اسبانيا. واضافت الوزارة quot;اذا تطورت الأحداث بهذه الطريقة، فإن فرص نقل الدفاع المضاد للصواريخ من أرض المواجهة الى ارض التعاون ستضيعquot;.

واعلن رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو الاربعاء في بروكسل موافقة بلاده على استقبال اربع سفن حربية اميركية مجهزة بصواريخ اعتراضية في قاعدة روتا البحرية الاميركية (جنوب اسبانيا) من الآن وحتى 2013 في اطار الدرع الصاروخية المضادة للصواريخ.

وقد اضفت كل من تركيا وبولندا ورومانيا الصفة الرسمية على مشاركتها في الدرع الصاروخية في الاشهر الاخيرة. وسيتم تثبيت رادار اميركي قوي في جنوب شرق تركيا، بينما سيتم نشر صواريخ اعتراضية من طراز quot;اسم ام-3quot; في جنوب رومانيا وبولندا.

ووافق قادة الدول الـ28 الاعضاء في الحلف الاطلسي في 2010 على هذه الدرع التي تهدف رسميًا الى الوقاية من التهديد البالستي الآتي من ايران.

وعبثًا طلبت روسيا أن يتخلى الحلف الاطلسي عن هذا المشروع او ان يشركها فيه. وطلبت ايضًا الحصول على ضمانات ان هذا النظام الصاروخي لا يستهدف منشآتها الخاصة.