قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم ان القمة الـ27 للاتحاد الاوروبي وروسيا ستعقد بمدينة نيجني نوفغورود في روسيا يومي غد الخميس وبعد غد الجمعة.

واشارت المفوضية في بيان الى انه من المتوقع ان تركز المناقشات في القمة على التطورات في شمال افريقيا والشرق الأوسط الى جانب الاقتصاد العالمي والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا.

واضاف البيان ان رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو سيمثلان الاتحاد الأوروبي في القمة، مشيرا في الوقت نفسه الى ان الممثلة السامية للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون ومفوض التجارة الاوروبي كارل دي غوشت سيشاركان ايضا في القمة.

وسيرأس وفد روسيا رئيس البلاد ديميتري ميدفيديف يرافقه وزير الخارجية سيرغي لافروف ووزيرة التنمية الاقتصادية الفيرا نابيولينا.

من جانبه اعلن فان رومبوي في تصريحات صحافية اليوم quot;ان لدى روسيا والاتحاد الأوروبي مصالح مشتركة في التحول الناجح بالعالم العربي، وينبغي ان نبني على الزخم الذي ولدته الأحداث الأخيرة والمبادراتquot;.

بدوره قال باروسو انه يتطلع الى قمة بناءة وموضوعية مع ميدفيديف quot;والتي ستجلب المزيد من التقدم لشراكتنا الاستراتيجيةquot; مضيفا انه quot;في ما يتعلق بالمفاوضات الجارية بشأن الاتفاق الجديد بين الاتحاد الأوروبي وروسيا الجديدة سأشجع الرئيس ميدفيديف على تحقيق هذا الهدف الطموح المشترك والمضي قدما في فصول التجارة والاستثمارquot;.

من جهة اخرى أعطى البرلمان الأوروبي اليوم الضوء الاخضر لبلغاريا ورومانيا للانضمام الى منطقة (شنغن) الحرة من مراقبة الحدود. وقال البرلمان الاوروبي في بيان ان البلدين حققا شروط الدخول وانه سيتم طرح الرأي الاخير الان على وزراء الشؤون الاوروبية خلال اجتماعهم هنا يوم غد الخميس.

من جانبه قال المقرر الاوروبي للتقرير كارلوس كويلهو quot;نحن نرحب ببلغاريا ورومانيا الى منطقة شنغن وآمل ان يتبنى مجلس الاتحاد الأوروبي نفس الموقف في أقرب وقت من تلقيهم رأينا الايجابيquot;.

وتشمل منطقة (شنغن) في الوقت الحالي 25 دولة من بينها 22 أعضاء في الاتحاد الأوروبي وثلاث من خارجه هي النرويج وايسلندا وسويسرا.