غزة: حذرت الولايات المتحدة الاميركية اليوم المواطنات الامريكيات اللواتي يزرن اسرائيل هذه الايام من دخول بعض احياء مدينة القدس والمدن الاسرائيلية بملابس غير محتشمة.

ويأتي هذا التحذير الذي أصدرته القنصلية الامريكية في القدس، في ظل حالة القلق السائدة ازاء احتمال اقدام متطرفين يهود خاصة في مدينة القدس من مهاجمة السائحات بذريعة عدم احتشامهن في الملبس.

ومن جهتها اشارت صحيفة quot;يديعوت احرنوتquot; الاسرائيلية الى ان شعورا بالقلق يسود في محيط وزارة الخارجية الاميركية ازاء بعض حوادث العنف التي نفذها متطرفون يهود من الاوساط المتدينة مؤخرا في اسرائيل.

وأضافت ان احداث العنف هذه أجبرت الوزارة على اصدار توصية سفر خاصة للسياح الاميركيين عبر القنصلية الامريكية في القدس، دعتهم من خلالها الى تجنب السير في بعض الاحياء خاصة بالقدس دون احتشام مشددة على وجوب امتناع السائحات عن التجول خاصة في الاحياء التي يقطنها اليهود المتدينون خشية تعرضهم للهجوم.

ووفق ما ذكرته الصحيفة، فان هذه التوصية تأتي على ضوء الظاهرة التي ظهرت في اسرائيل قبل اسبوعين واطلق عليهاشعارquot;استبعاد المرأةquot; والتي تم بموجبها الطلب من النساء الجلوس في المقاعد الخلفية من الحافلات اثناء السفر، ورافقها عنف ضدهن شارك فيه اصوليون يهود.

كما طلب من السياح تجنب قيادة سياراتهم عبر تلك الاحياء خاصة خلال ايام السبت الذي يعد يوم العطلة الرسمية لدى هؤلاء.

ويعمل اليهود المتدينون المتطرفون مع حلول مساء كل يوم جمعة على اغلاق كافة شوارع احيائهم، ويتواصل الاغلاق طوال نهار ايام السبت وخلال ما يعرف بالاعياد اليهودية.

كما قاموا خلال الاسابيع الماضية بشن هجمات في بعض الاحياء ضد اشخاص اعتبروا انهم علمانيون.