غزة: وصف عضو المجلس التشريعي الفلسطيني اسماعيل الاشقر اتفاق الدوحة الذي وقعته حركتا (فتح) و (حماس) في وقت سابق اليوم بأنه quot;مخالف للقانون الاساسي الفلسطيني وتجاوز للمجلس التشريعيquot;.

ودعا الاشقر في بيان صحافي اليوم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الى quot;تقديم خطوات جدية وتطبيق اتفاق المصالحة جملة واحدة وبالتوازي بعيدا عن الانتقائيةquot; وفقا لتعبيره.

وقال الاشقر الذي يشغل منصب نائب رئيس كتلة التغيير والاصلاح التابعة لحركة (حماس) في المجلس التشريعي ان حركته quot;قدمت مرونة وجدية ومصداقية كبيرة في موضوع المصالحة بعيدا عن مصالحها الحزبية والشخصيةquot;.

وطالب نائب حماسعباس quot;بخطوات مماثلة بعيدا عن سياسة المراوغة والتضليلquot; مشددا على ان quot;اتفاق الدوحة مخالف للقانون الاساسي وتجاوز المجلس التشريعي الفلسطيني.quot; ولم يوضح البيان طبيعة هذه المخالفات التي شملها الاتفاق على نحو محدد.

واضاف الاشقر quot;رغم ان الاتفاق الذي وقع بين الرئيس محمود عباس وخالد مشعل مخالف للقانون الاساسي الذي فصل بين السلطات وبين الرئاسة ورئيس الحكومة ورغم تجاوزه المجلس التشريعي الفلسطيني الا ان (حماس) قدمت مرونة وجدية ومصداقية كبيرة جدا لتحقيق المصالحة.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل وقعا في وقت سابق على اعلان الدوحة الخاص بالمصالحة الفلسطينية.

وأعلن الطرفان في وثيقة اعلان الدوحة الاتفاق على تشكيل حكومة توافق وطني فلسطينية تضم كفاءات مهنية مستقلة برئاسة عباس quot;تكون مهمتها تسهيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية والبدء باعمار غزةquot;.

وأقر الاعلان quot;الاستمرار بخطوات تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية من خلال اعادة تشكيل المجلس الوطني بشكل متزامن مع الانتخابات الرئاسية والتشريعية quot;.