تتعرض مدينة حمص لقصف عنيف

آخر تحديث: الاربعاء 8 فبرايرالساعة 14:09 ت. غ

تواصل قوات الأمن السوري استهداف مدينة حمص المحاصرة، فيما وقع أكثر من60 قتيلاً، وسط توقعات بارتفاع الحصيلة نظرًا إلى كثافة عمليات القصف وإطلاق النار، من جهة أخرى ثمّن المجلس الوطني السوري الأربعاء طلب دول مجلس التعاون الخليجي من السفراء السوريين المعتمدين لديها مغادرة أراضيها.


دمشق:قتل 62 شخصا بينهم اطفال ونساء واربعة عسكريين الاربعاء، خمسون منهم في حمص في اعمال عنف في سوريا، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. في ريف دمشق، quot;قتل ضابط وثلاثة جنود اثر تفجير دبابة من مجموعة منشقة، واسر ضابط اخرquot; في قرية كفيريابوس بالقرب من الزبداني، بحسب ما جاء في بيان للمرصد.

وقتل ثلاثة اشخاص واصيب العشرات بجروح في قصف على مدينة الزبداني وسهل مضايا. واشار المرصد الى quot;تهدم الكثير من المنازل في الزبداني التي تعيش حالة انسانية صعبة في ظل عدم توفر المياه والكهرباء، وسجل نزوح مئات العائلات عنهاquot;.

في ريف ادلب (شمال غرب)، افاد المرصد عن quot;استشهاد شاب في مدينة معرة النعمان اثر اطلاق رصاص من قبل القوات الامنquot;، مشيرا الى سماع quot;اصوات الانفجارات والرشاشات الثقيلة في المدخل الجنوبي للمدينةquot;. واشار الى quot;ان اليات عسكرية تضم دبابات اقتحمت مدينة اريحا واطلقت النار من رشاشات ثقيلة ما ادى الى استشهاد مواطن وجرح اربعة اخرينquot;.

وفي جنوب البلاد، تحدث المرصد عن quot;استشهاد مواطن واصابة 11 مواطنا بجروح في قرية تسيل (ريف درعا) التي تتعرض لاطلاق نار من رشاشات ثقيلة تترافق مع حملة اعتقالات، وذلك بعد انشقاق جنود من الجيش النظامي وضابط برتبة ملازم اولquot;. شرقا، نقل المرصد عن اهالي في المنطقة ان quot;طالبا جامعيا استشهد في بلدة ام حمام (ريف دير الزور) اثر انفجار عبوة ناسفة بمنزلهquot;.

وكان المرصد افاد صباحا عن مقتل quot;ما لا يقل عن خمسين مواطنا اثر القصف واطلاق النار الذي تتعرض له احياء عدة في حمصquot;. واشار المرصد الى ان quot;العدد مرشح للازدياد بسبب صعوبة الاتصال ووجود اشخاص تحت الانقاضquot;.

وأكد الناشط عمر شاكر في اتصال عبر سكايب مع وكالة فرانس برس من حي بابا عمرو quot;بدأ القصف المركز والعنيف بين السادسة والسابعة مساء، بعدما كان القصف متقطعًا في الليلquot;، مشيرًا إلى أن quot;قوات الجيش والأمن تحاول اقتحام أحياء الخالدية والبياضة وبابا عمروquot;.

وتابع شاكر quot;البنية التحتية لبابا عمرو أصبحت تحت الصفر، حيث جرى استهداف خزانات المياه وأعمدة الكهرباء (...) كما تضررت 40 بالمئة من منازل الحي نتيجة القصف، فيما دمّرت بعض المناطق فيها كليًاquot;.

وبحسب شاكر، فإن سكان بابا عمرو quot;يعانون نقصًا في المواد الطبية والمواد الغذائيةquot;. وبثّ ناشطون مشاهد مباشرة من مدينة حمص صباح اليوم، تظهر تعرّض المدينة للقصف، فيما سمعت أصوات تكبير من المآذن. وقتل في الأيام الأخيرة مئات المدنيين في حمص جراء قصف القوات السورية، بحسب ناشطين.

مقتل ثلاث عائلات في منازلها على يد عناصر الأمن

وقتلت ثلاث عائلات في منازلها على يد عناصر مدنية موالية للنظام السوري في مدينة حمص بعد أن داهموهم ليل الثلاثاء الاربعاء، بحسب ما اعلن ناشطون معارضون. وافاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن صباح الاربعاء ان ثلاث عائلات يبلغ عدد افرادها عشرون شخصا قتلت في عقر دارها ليلا في مدينة حمص.

واوضح ان احدى هذه العائلات مكونة من خمسة اشخاص بينهم فتاة (15 عاما) وطفلان (5 و7 سنوات)quot; مضيفا ان quot;العائلة الثانية مكونة من سبعة اشخاص، فيما تتكون الثالثة من ثمانية افرادquot;.

واضاف عبد الرحمن ان quot;القتلى سقطوا برصاص الشبيحةquot; الذين اقتحموا منازلهم في كرم الزيتون والسبيل المتاخمة للاحياء المعارضة في حمص كبرى معاقل الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

الا ان المتحدث باسم الهيئة العامة للثورة السورية هادي العبد الله اوضح في اتصال مع فرانس برس ان افراد هذه العائلات quot;ذبحوا بالسكاكين وطعنوا بأدوات حادة على يد عناصر الامن والشبيحة الذين اقتحموا منازلهم في حي السبيلquot;.

واضاف ان الاشخاص ينتمون الى عائلات غنطاوي وتركاوي وزامل. وسقط في الايام القليلة الماضية مئات القتلى في حمص جراء القصف واطلاق النار من جانب القوات النظامية، بحسب ناشطين.

مجموعة ارهابية مسلحةquot; تستهدف مصفاة حمص للنفط بالقصف

من جهته، أفاد التلفزيون الرسمي السوري الاربعاء ان quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; استهدفت مصفاة حمص للنفط بالقصف. وذكر التلفزيون في شريط عاجل ان quot;مجموعات ارهابية مسلحة تستهدف مصفاة حمص بعدد من قذائف الهاون ما أدى الى اشتعال النيران في خزاني وقودquot;.

واكد مراسل التلفزيون السوري معين دغام في اتصال لاحق مع التلفزيون انه quot;تمت السيطرة على النيرانquot; بدون ان يشير الى وقوع ضحايا نتيجة هذا القصف. وتوالت الحوادث التي استهدفت البنى التحتية في سوريا حيث نسبت الوكالة مرات عدة الى quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; استهداف خط لنقل النفط في حمص (وسط) واخر بين مدينتي حمص وبانياس في سوريا. ويبلغ انتاج النفط في سوريا بحسب الارقام الرسمية 380 الف برميل في اليوم.

قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة في حي البياضة في حمص

وذكر التلفزيون السوري الرسمي الاربعاء ان quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; قامت بتفجير سيارة في حمص، ما اسفر عن مقتل وجرح عدد من المدنيين وعناصر من القوى الامنية. وذكر التلفزيون في شريط اخباري عاجل ان quot;مجموعة ارهابية مسلحة فجرت سيارة مفخخة في حي البياضة في حمص ما اسفر عن سقوط قتلى من المدنيين وقوات حفظ النظام واصابة اخرين بجروحquot;.

ونسب الاعلام السوري الرسمي مرارا منذ بدء الاضطرابات في سوريا الى quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot;، استهداف خط لنقل النفط في حمص (وسط) واخر بين مدينتي حمص وبانياس. ياتي ذلك فيما قتل الاربعاء ما لا يقل عن خمسين شخصا بينهم اطفال ونساء في حمص جراء الهجمات التي تشنها القوات السورية، بحسب ناشطين.

أوغلو: لا يمكن لنظام عاجز عن السيطرة على بلدة صغيرة أن يتحدانا

واليوم، اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان تركيا تعمل على عقد مؤتمر دولي quot;في اقرب فرصةquot; حول الازمة السورية بمشاركة اطراف اقليمية ودولية. وصرح لقناة quot;ان تي فيquot; الاخبارية quot;نحن مصممون على تنظيم منتدى على اساس واسع من اجل توافق دولي بين الدول التي يقلقهاquot; الوضع في سوريا المجاورة لتركيا.

واعلن داود اوغلو ان المؤتمر قد ينعقد في تركيا او بلد اخر لكن يجب ان يكون quot;في المنطقةquot; وquot;في اقرب فرصةquot;. وقال أوغلو إنه quot;لا يمكن لنظام عاجز عن السيطرة على بلدة صغيرة ان يتحداناquot;.

واضاف الوزير ان تركيا تلتزم سياسة دبلوماسية نشيطة من اجل تحديد quot;خارطة طريق جديدةquot; لسوريا، وسيتباحث رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف بعد استعمال روسيا والصين السبت الفيتو لعدم تبني قرار في مجلس الامن الدولي يدين نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

من جانبه سيغادر داود اوغلو انقرة عصر الاربعاء ليقوم بزيارة عمل في الولايات المتحدة حليفة تركيا التقليدية لبحث الملف السوري مع واشنطن.

نافي بيلاي تطالب بـquot;تدابير فاعلةquot; لحماية المدنيين في سوريا

وطالبت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي الاربعاء بquot;تدابير فاعلةquot; لحماية المدنيين في سوريا، معتبرة ان فشل مجلس الامن في الاتفاق على قرار شجع quot;الحكومة على المضي اكثر في قتل شعبهاquot;.

واعربت بيلاي في بيان عن quot;صدمتها للهجوم المخطط له الذي تشنه الحكومة السورية على حمص واستخدام المدفعية وغيرها من الاسلحة الثقيلة في ما يبدو من قبيل الهجمات العشوائية على المناطق المدنية في المدينةquot;. وقالت ان quot;فشل مجلس الامن في التوصل الى اتفاق على تحرك مشترك قوي شجع على ما يبدو الحكومة على المضي في قتل شعبها لسحق الاحتجاجاتquot;.

وذكرت نافي بيلاي بان قادة العالم اتفقوا عام 2005 على انه quot;عندما تفشل دولة ما بشكل واضح في حماية شعبها من جرائم خطيرة فان الاسرة الدولية باسرها مسؤولة عن التدخل من خلال اتخاذ اجراءات حماية في الوقت المناسب وبشكل حاسمquot;.

ويأتي نداء بيلاي في الوقت الذي اعلن فيه وزير الخارجية التركي الاربعاء ان بلاده تعمل على تنظيم مؤتمر دولي حول الازمة السورية quot;في اقرب فرصةquot;. وسيتباحث رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاربعاء مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف بعد استخدام روسيا والصين السبت الفيتو لعدم تبني قرار في مجلس الامن الدولي يدين نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقالت بيلاي quot;في الاشهر الـ11 الاخيرة منذ بدء القمع الوحشي لتظاهرات سلمية في معظمها من قبل النظام السوري، الاف المتظاهرين من المدنيين قتلوا وجرحوا وسجنوا وتعرضوا للتعذيب وللاختفاء القسريquot;.
وختمت بالقول quot;كل الامور تشير الى تورط الجيش السوري وقوات الامن في غالبية الجرائم المرتكبةquot;، معتبرة انها quot;تشكل جرائم ضد الانسانيةquot;.

المجلس الوطني السوري يرحّب بسحب سفراء دول الخليج من سوريا

من جهة أخرى، ثمّن المجلس الوطني السوري الأربعاء، في بيان، طلب دول مجلس التعاون الخليجي من السفراء السوريين المعتمدين لديها مغادرة أراضيها، داعيًا إلى الاعتراف الرسمي بالمجلس quot;ممثلاً لإرادة الثورة والشعب في سورياquot;.

وأعرب المجلس الوطني في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه عن quot;تقديره لموقف دول مجلس التعاون الخليجي بطرد سفراء النظام السوري على الفور وسحب سفرائها من دمشق تنديدًا بالمجزرة الجماعية التي ينفذها النظام بحق الشعب السوري وخاصة في حمصquot;.

وأضاف البيان أنه quot;يأمل في أن تتعزز تلك الخطوة بإعلان الاعتراف الرسمي بالمجلس الوطني بوصفه ممثلاً لإرادة الثورة والشعب في سورياquot;. وناشد البيان quot;كل الدول العربية والبلدان الصديقة طرد سفراء النظام وقطع العلاقات الدبلوماسية معهquot;.

وأعلنت دول مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء أنها قررت الطلب من سفراء quot;النظام السوريquot; مغادرة أراضيها بشكل فوري، وسحب جميع سفرائها من دمشق، منددة بـquot;المجرزة الجماعية ضد الشعب الأعزلquot; في هذا البلد وفقًا لبيان رسمي.