الخرطوم: أعربت منظمة الزراعة والاغذية الدولية (الفاو) الاربعاء عن قلقها ازاء نقص الغذاء في مناطق القتال ودعت الى الاسراع في تقديم المساعدات.

وهذا التحذير هو الاخير ضمن سلسلة تقارير للفاو حول الوضع الغذائي في جنوب كردفان والنيل الازرق حيث حذرت الولايات المتحدة من احتمال حصول مجاعة بينما تحججت السودان بمخاطر امنية عندما فرضت قيودا متشددة على تحركات منظمات الاغاثة الدولية. واندلعت المواجهات قبل اشهر عدة بين القوات السودانية ومتمردي الحركة الشعبية شمال السودان.

وقالت الفاو في بيان تلقته فرانس برس عبر البريد quot;تعبر الفاو عن قلقها البالغ حول التقارير التي تأتي من مناطق القتال في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق، وتشير الى تزايد حالة انعدام الامن الغذائي هناك وان مساعدات عاجلة مطلوبة لمواجهة نقص الغذاء هناكquot;، وذلك بان ان كشفت دراسة ان السودان سيواجه quot;محصولا اقل من العادة بكثيرquot; للعام 2011-2012، مما سيزيد من انعدام الامن الغذائي في البلاد.

واجرت الفاو هذه الدراسة بالتعاون مع وزارة الزراعة السودانية كجهة رسمية. وقالت الفاو quot;استمرار انعدام الامن تسبب في مشكلات للنشاط الزراعي الطبيعي كما ان انعدام الامن في ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق حد وصول فريق البعث الى مناطق صغيرة من كل ولاية لهذا فان حجم مشكلة انعدام الامن الغذائي لا يزال غير واضحquot;.

وتقول وكالات الامم المتحدة ان القتال الذي بدا في حزيران/يونيو في جنوب كردفان وفي ايلول/سبتمبر في النيل الازرق تسبب في لجوء 140 الف شخص الي اثيوبيا ودولة جنوب السودان التي انفصلت عن السودان في تموز/يوليو 2011.

وكان المبعوث الخاص للرئيس الامريكي باراك اوباما للسودان برنتسون ليمان قال في وقت سابق ان الوضع الغذائي متدهور الى حد ان واشنطن حذرت الخرطوم من انها ستدرس سبلا لارسال المساعدات الى المنطقة الحدودة من دون الحصول على موافقة الخرطوم.

واشارت الي ان quot;انتاج السودان من الحبوب الغذائية بلغ 2,77 مليون طن وهناك حاجة لمزيد من الحبوب الغذائية في الوقت الذي يواجه الاقتصاد السوداني نقصا في العملات الاجنبيةquot;.

وحثت الفاو منظمات الاغاثة الدولية والمانحين والحكومة السودانية على العمل معا من اجل الحد من ازمة الغذاء في البلاد وطلبت مبلغ 41,6 مليون دولار للمساعدات الطارئة للسودانيين الاكثر حاجة.