الأرجنتين تتهم بريطانيا بارسال غواصة نووية باتجاه جزر الفوكلاند

اتهمت الأرجنتين بريطانيا بإرسال غواصة نووية إلى جنوب الأطلنطي، حيث قال وزير خارجيتها هيكتور تيمرمان إن بريطانيا تقوم بعسكرة المنطقة.


لندن: صرح وزير خارجية الأرجنتين هيكتور تيمرمان أن بريطانيا أرسلت غواصة نووية الى جنوب محيط الأطلنطي، وطالب بريطانيا بتحديد مكان وجود الغواصات النووية في المنطقة.

وقال الوزير في مؤتمر صحافي في الأمم المتحدة إن بريطانيا quot;تقوم بعسكرة المنطقةquot;.

ورد المندوب البريطاني في الأمم المتحدة كارك ليال غرانت على الاتهامات بالقول quot;إن الحكومة لا تعلق على تحركات أسلحة نووية وغواصاتquot;، وقال ان اتهام بلاده بعسكرة المنطقو هو quot;ضرب من العبثquot;.

وكان الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس قد دعا كلا من الارجنتين وبريطانيا الى quot;عدم تصعيد خلافهماquot; بشأن جزر فوكلاند وذلك عقب لقائه مع وزير خارجية الارجنتين .

وقال بان كي مون إنه يشعر quot;بالقلق حيال التصريحات المتبادلة التي تزداد حدةquot; بين البلدين معربا عن الامل في ان quot;تتفادى الحكومتان الارجنتينية والبريطانية التصعيد في هذا الخلاف وان تحلا خلافاتهما سلميا وعبر الحوارquot;.

واكد الامين العام استعداده لتقديم quot;مساعيه الحميدة لحل هذا الخلاف اذا طلب منه البلدان ذلكquot; كما اوضح بيان للامم المتحدة.

وكان تيمرمان صرح قبل ذلك بقليل للصحفيين بانه quot;جاء الى الامم المتحدة للتنديد بالعسكرة البريطانية لجنوب المحيط الاطلسي quot;.

وقال ان quot;بريطانيا هي الان اكبر قوة عسكرية موجودة في هذه المنطقةquot; التي توجد فيها جزر الفوكلاند. وأضاف أنه quot;قدم لبان كي مون معلومات تتعلق بمشاريع نووية واسلحة نوويةquot; دون ان يحدد طبيعة الدول المستهدفة بتلك الاتهامات.

وكانت بريطانيا قد أرسلت مؤخرا الامير ويليام الى جزر فوكلاند، كما قررت إرسال أقوى وأحدث سفينة حربية في الأسطول البريطاني ، وهي البارجة quot;دونتلسquot; الى هذه الجزر مؤكدة ان ذلك يندرج في اطار quot;عمليات روتينيةquot;. واستنادا الى الصحف البريطانية فانها قد ترسل ايضا غواصة نووية الى الجزر.

وسبق لبيونس ايريس أن اعلنت عزمها على التقدم الجمعة بشكوى رسمية الى مجلس الامن تندد فيها بما قالت إنه quot;العسكرةquot; البريطانية لجنوب الاطلسي.

وتقع جزر الفوكلاند ، او quot;المالفيناسquot; كما تسميها الأرجنتين، في اقصى جنوب المحيط الأطلسي امام سواحل الارجنتين، وهي تخضع لسيطرة بريطانيا منذ عام 1833 عندما طردت فرقة مدفعية بريطانية السلطات الارجنتينية منها.

وتدور حرب تصريحات بين البلدين حول هذا الارخبيل مع اقتراب الذكرى الثلاثين للحرب التي نشبت بينهما من اجل السيادة عليه من 2 نيسان/ابريل الى 14 حزيران/يونيو عام 1982 .