بكين: اعلن ناطق باسم الدبلوماسية الصينية الاربعاء ان اتهامات بريطانيا للصين بانها quot;تخلتquot; عن الشعب السوري quot;غير مسؤولةquot;. وقال ليو ويمين الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية ان quot;تحرك الصين عادل ومنصف وكل المحاولات الرامية الى زرع الانشقاق في العلاقات الصينية العربية عبثيةquot;.

واتهم وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ السبت روسيا والصين بquot;التخليquot; عن الشعب السوري باستخدامهما حق النقض ضد مشروع قرار في مجلس الامن الدولي يدين القمع الدامي في سوريا.

واعلن هيغ في بيان quot;بهذه الخطوة، انهما يتخليان عن الشعب السوري ويشجعان نظام الرئيس (بشار) الاسد الوحشي على ارتكاب المزيد من المجازر مثلما حصل في حمص في الساعات الـ24 الاخيرةquot;.

واضاف quot;كان امام روسيا والصين اليوم خيار بسيط: اما ان تدعما الشعب السوري والجامعة العربية ام لا. انهما قررتا الا تفعلا ذلك، وبدلا من ذلك الوقوف الى جانب النظام السوري وقمعه الوحشيquot;.

وقال ليو ان تلك التصريحات quot;غير مسؤولة ابداquot; مؤكدا ان quot;الصين صديقة الشعب السوري بمجملهquot;. وقتل عشرات المدنيين الاربعاء برصاص قوات الامن في حمص، احد معاقل حركة الاحتجاج في وسط سوريا والتي تتعرض منذ خمسة ايام الى هجوم غير مسبوق، على ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.