الجزائر: دعا الرئيس التونسي المنصف المرزوقي الاحد من الجزائر الى حل سياسي في سوريا على الطريقة اليمنية يتنحى بموجبه الرئيس السوري بشار الاسد عن الحكم ويغادر البلاد.

وقال المرزوقي في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة الجزائرية quot;آمل بان نتوصل الى حل سياسي مشابه لذلك الذي وجد في اليمن اي رحيل ديكتاتور لم يعد احد يريدهquot;.

واضاف الرئيس التونسي ان النظام السوري بموجب هذا الحل quot;يبقى قائما الا انه سيتحول تدريجيا ويعطي في النهاية للسوريين الحق في الاختيار عبر انتخابات لا تكون مهزلة مثل تلك التي كان ينظمها بشار الاسد، والتي كانت تعطيه الرئاسة لمدى الحياة كما كان يحصل مع والده قبلاquot;.

وفي حديث الى وكالة الانباء الجزائرية قال الرئيس التونسي في الاطار نفسه quot;ان تونس تدين بشدة نظام بشار الاسد، ونحن نرى ان الحل الوحيد يكمن في انسحاب هذا الرجل من سدة الحكم و بالتالي ايجاد حل سياسي اي قيام حكومة وحدة وطنية تتولى تنظيم الفترة الانتقالية في انتظار اجراء انتخابات حرة ونزيهةquot;.

واكد الرئيس التونسي في المقابل انه ضد اي تدخل عسكري اجنبي في سوريا، وقال ردا على سؤال quot;انني قطعا ضد ارسال قوات عسكرية اجنبية إلى سوريا، فبالنسبة لليبيا كنا قد قبلنا ذلك عن مضض وتردد لانه لم يكن امامنا حل اخر، لكن في الحالة السورية فان هذا الامر مرفوض جملة وتفصيلا لان ذلك سيؤدي إلى الحرب الاهلية - التي بدات مع الاسف الشديد -علاوة على انفجار هذا البلد وجر المنطقة برمتها إلى الحربquot; معتبرا ان هذا الخيار quot;يجب رفضه بشكل تام ومطلقquot;.

وكانت الجامعة العربية قررت في ختام اجتماعها الوزاري الاحد في القاهرة التوجه مجددا الى مجلس الامن ودعوته الى اصدار قرار بتشكيل quot;قوات حفظ سلام عربية اممية مشتركةquot; ترسل الى سوريا، كما قررت تقديم الدعم quot;السياسي والماديquot; للمعارضة السورية، الامر الذي سارعت السلطات السورية الى رفضه quot;جملة وتفصيلاquot;.

وكانت تونس سباقة الى الاعتراف بالمجلس الوطني السوري المعارض كما اقفلت السفارة السورية في تونس.