بدأت أول من أمس فعاليات تمرين العلم الأخضر 2012م بقاعدة نلس الجوية بولاية نيفادا الأميركية بمشاركة القوات الجوية الملكية السعودية بعدد من الطائرات المقاتلة بأطقمها الجوية والفنية وعدد من فرق السيطرة الجوية ووحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة.


نيفادا:بدأت أول من أمس فعاليات تمرين العلم الأخضر 2012م بقاعدة نلس الجوية بولاية نيفادا الأميركية بمشاركة القوات الجوية الملكية السعودية بعدد من الطائرات المقاتلة بأطقمها الجوية والفنية وعدد من فرق السيطرة الجوية ووحدات المظليين وقوات الأمن الخاصة من القوات البرية الملكية السعودية ويستمر لمدة اسبوعين.

وتعد مشاركة القوات الجوية الملكية السعودية الثانية على مستوى الشرق الأوسط، ويعد تمرين العلم الأخضر 2012م من التمارين الرائدة في مجال العمليات المشتركة بين القوات الجوية والبرية حيث يتم التوجيه لطلعات الاسناد الجوي القريب لمساندة القوات البرية بتوجيه الطائرات لعمليات الاسناد الجوي القريب الفوري والمدبر, حيث تقلع طائرات القوات الجوية الملكية السعودية من قاعدة نلس الجوية في ولاية نيفادا.
ويتم تحديد الأهداف الأرضية في قاعدة فورت ايرون في ولاية كاليفورنيا , حيث تم تجهيز عدة قرى وهمية كاملة أعدت خصيصا للتمرين بحيث يكون السيناريو المعد مشابهة لأرض الواقع ويتم تحديد الأهداف الأرضية الثابتة والمتحركة من خلال فرق السيطرة الجوية التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية ووحدات المظليين والقوات الخاصة لطائرات السعودية في الجو, لكي يتم تدمير الهدف المعد مسبقا والقضاء عليه.
وأوضح قائد التمرين المقدم الطيار الركن حسين بن محمد العمار أن الإسناد يتم توظيفه لتحقيق الفعالية العملياتيه وحفظ توازن جهد القوة الرئيسيه وان عمليات الاسناد الجوي القريب تهدف الى دعم القوات السطحية لتحقيق مقاصد القائد الارضي في ميدان المعركة.