تونس: رفع محامون تونسيون شكوى ضد quot;استغلال المساجد لاغراض سياسيةquot; اثر القاء الداعية المصري السلفي وجدي غنيم سلسلة من الخطب بدعوة من جمعيات اسلامية تونسية حسبما افادت الاربعاء احدى الاطراف المدعية لوكالة فرانس برس.
وقالت المحامية بشرى بلحاج حميدة quot;نحن الان بصدد رفع شكوى باسم منظمات من المجتمع المدني ضد اولائك الذين يستغلون المساجد لاغراض سياسيةquot;.

واضافت quot;هنالك اعتداء على سيادة تونس وليس هنالك سبب لاستغلال المساجد لبث خطب الكراهية والفتنةquot;.
وارسلت quot;حركة كلنا تونسquot; التي اسستها آمنة منيف الطبيبة والمسؤولة السابقة في حزب افق تونس الليبرالي برسالة عبر عدل تنفيذ الى السلطات التونسية من بينها وزارة الشؤون الدينية و وزارة حقوق الانسان والعدالة الانتقالية للمطالبة quot;بضرورة اتخاذ الاجراءات والسبل الكفيلة لمنع الداعية المصري من مواصلة سلسلة المحاضراتquot;.

ودانت الحركة ما رات فيه quot;دعوة الى الكراهية والعنف لا سيما ضد الديانات الاخرى والدعوة الى تعدد الزوجات الذي يتنافى وقانون الاحوال الشخصية التونسية والاعتداء على الحرمة الجسدية للمراةquot;.
وكان وجدي غنيم المشهور بمواقفه المؤيدة لختان الاناث وصل السبت الى تونس استجابة لدعوة ثلاث جمعيات اسلامية سلفية شكلت بعد ثورة 14 كانون الثاني/يناير.

والقى غنيم سلسلة من المحاضرات والخطب في مدينتي سوسة الساحلية والمهدية (200 كلم جنوب العاصمة).
والاحد حضر الالاف لقاء عقده غنيم في قبة المنزه في تونس العاصمة اشاد خلاله خاصة بالنساء المنقبات داعيا الرجال الى اطالة اللحى.

وفي حديث الاربعاء لاذاعة الزيتونة للقران الكريم قال غنيم quot;اعتز بقدومي الى تونس اول بلد يقوم بالثورة وسيكون ان شاء الله اول بلد يطبق الشريعة الاسلاميةquot;.
واضاف ان quot;الناس في مصر وتونس صوتوا من اجل الدين وهم يريدون الاسلام ...يريدون الدينquot;.

وخلال محاضرة القاها الاثنين قال غنيم متوجها بكلامه الى العلمانيين والليبراليين في تونس quot;موتوا بغيظكم الاسلام قادم (...) اقسم بالله ان الاسلام قادمquot;، وسط هتاف الحشود quot;تونس اسلامية لا علمانيةquot;.

واثارت زيارته جدلا كبيرا وانتقادات من بعض المسؤولين السياسيين من بينهم محمد بن نور المتحدث باسم حزب التكتل اليساري المتحالف مع حركة النهضة الاسلامية الذين طالبوا السلطات بايضحات بشأن هذه الزيارة.